مدى ممارسة الاستراتيجات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملكة العربية السعودية من وجهه نظرهم
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى ممارسة الاستراتيجيات التدريسية السائدة لدى معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة طورت الباحثة أداة تمثلت في استبانة تکونت من (37) فقرة موزعة على أربعة مجالات؛ وهي: الاستراتيجيات السلوکية، والاستراتيجيات المعرفية، والاستراتيجيات الانفعالية، وإستراتيجية توظيف الوسائل التکنولوجية. بلغ مجتمع الدراسة ) 319) معلماً ومعلمة أثناء الفصل الدراسي الثاني ( 2019-2020م)، اختيرت العينة عشوائياً وتکونت من (108) معلماً ومعلمة، منهم (53) معلماً و(55) معلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجيات السلوکية احتلت المرتبة الأولى يليها الاستراتيجيات المعرفية في المرتبة الثانية، وجاءت استراتيجية توظيف الوسائل التکنولوجية في المرتبة الأخيرة، وقد بلغت المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة بدرجة ممارسة متوسطة. وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق ولصالح تقديرات ذوي المرحلة الابتدائية، والمتوسطة، ووجود فروق لذوي عدد سنوات الخبرة (10 سنوات فأکثر) من جهة ثانية لصالح تقديرات ذوي عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، من 5-إلى أقل من 10 سنوات) عند مجال الاستراتيجيات المعرفية. وفي مجال الاستراتيجيات الانفعالية فقد کانت الفروق لصالح ذوي عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات). وأوصت الدراسة بالعمل على توظيف کافة