مديح النبي في شعر معاصريه بين المثير والتعبير دراسة في الحماسة المغربية
Abstract
مديح النبي (صلى الله عليه وسلم) في شعر معاصريه بين المثير والتعبير دراسة في الحماسة المغربية لأبي العباس الجَرَّاوي التادلي (المتوفى: 609هـ)
غادة حسن زکريا عشبة
قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة دمنهور، مصر.
البريد الإلکتروني: ghada.zakaria@art.dmu.edu.eg
الملخص:
يتناول هذا البحث القصائد والمقطعات المدحية في رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن عاصره من الشعراء، سعيًا للوصول إلى المعاني المدحية في هذه الأبيات مع تقسيمها وفق عنصرين مهمين من عناصر الإبداع الفني، وهما: المثير والتعبير. ومن ثم فقد جاء البحث في مبحثين رئيسين؛ الأول: الدافع أو المثير، وما اقتضاه من تصنيف شعراء المديح، وتصنيف المعاني نفسها. والآخر: في جانب التعبير، وظهوره في اللفظ، والصورة، والموسيقى، وبنية القصيدة.
أما المنهج الذي اتبعه البحث فهو منهج فرضته طبيعة البحث ومادته، بحيث تجعل لنا هذه المادة وکيفية تطبيقها سبيلاً ملزمًا لتطبيق منهج معين أو جعله غالبًا لا يؤخر عن غيره، غير أننا اعتمدنا في الأساس على المنهج التحليلي الفني.
وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها أن الدافع أو المثير استطاع أن يوجه المعاني التي عبر عنها المادحون في قصائدهم. وأن تنوُّع المثير قد کان بفعل الظروف والملابسات العقدية أو الاجتماعية، أو الثقافية، أو الاقتصادية. ومنها ظهور أثر المثير في التعبير الفني على کل مستوياته.