بين غفران المعري و كوميديا دانتي شعرية العناصر السردية
Abstract
لاشك أن رسالة الغفران للمعري، والكوميديا الإلهية لدانتي تشكلان نموذجين فذّين من نماذج الأدب العالمي الخالدين، بما حققاه من أثر واضح فيما تلاهما من نتاجات أدبية، وانطلاقاً من هذه الرؤية يحاول هذا البحث، الوقوف عند مضمون العملين، وتفصيل الجوانب السردية فيهما، وإجراء مقارنة بينهما، في محاولة للكشف الجمالي عن ارتباط الذات البشرية بالسرد الذي يحاول أن يروي نهمها، ويرضي ذاتها الباحثة عن أجوبة فنية وكونية. وسيتناول من خلال منهج وصفي تحليلي، تتناول عناصر الشعرية في العملين من خلال تحليل عنصر السرد فيهما؛ إذ يشكل العملين صورة دالة على تداخل السرد بين الشعر والنثر، كما يقدم العملان صورة عن إنسانية الأدب وعالميته التي تظهر من خلال التعالقات الفنية التي لاحظناها في التشكيل الفني لكلا العملين، ربما تكون الجدة في هذا البحث أنه لا يسعى لادعاء أن دانتي قد تأثّر بالمعري، أو سرق فكرته منه، مما توقفت عنده قراءات عدة لباحثين كثر، وإنما تحاول عبر قراءة تحليلية الوقوف عند التشكلات الجمالية لكلا العملين، في محاولة لرصد الجانب الذي جعل من العملين ينتميان إلى ما اصطلح عليه بالأدب العالمي، أي الأدب الذي أثر في مسيرة الأدب الإنساني، وبقي خالداً في ذاكرة البشرية.