التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية بالجامعات السعودية الناشئة: المعوقات والحلول
Abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوّقات التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية بالجامعات السعودية الناشئة، وسبل حلّها من وجهة نظرهنّ. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبّقت الاستبانة أداةً لها، وتكوّنت عيّنتها من (128) قائدة من القيادات الأكاديمية النسائية في الجامعات السعودية الناشئة. وقد أظهرت النتائج أن معوّقات تمكين القيادات الأكاديمية النسائية في الجامعات السعودية الناشئة جاءت بدرجة كبيرة، وجاء أعلى الأبعاد المعوّقات الاجتماعية بدرجة كبيرة، تلتها المعوّقات التنظيمية والإدارية بدرجة متوسطة، وأخيرًا جاءت المعوّقات الشخصية بدرجة متوسطة. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيّر سنوات الخبرة في العمل الإداري، لصالح فئة "أكثر من 10 سنوات"، كما بيّنت النتائج أن الحلول المقترحة للتغلب على معوّقات التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية في الجامعات السعودية الناشئة، من وجهة نظرهن، جاءت بدرجة كبيرة.
ومن أبرز توصيات الدراسة: ضرورة الأخذ بالحلول المقترحة التي توصّلت إليها الدراسة الحالية للتغلب على معوّقات التمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النسائية في الجامعات السعودية الناشئة، مثل: تقديم برامج لتدريب القيادات الأكاديمية النسائية وفق احتياجاتهن التدريبية، وبناء على الخطة الاستراتيجية للجامعة، والتحديات التي تواجههنَّ، والاستفادة من نظام الجامعات الجديد الذي أتاح للجامعة وضع لوائحها التنظيمية وتعديلها، وإعــادة النظــر في القواعــد واللــوائح التنظيميــة المنظّمــة لعمــل القيادات الأكاديمية النسائية لتكــون أكثــر مرونــةً ودقـــةً ووضــوحًا، وتوفير الفرص لتمكينهن في أعمالهن، وتطوير نظام للمكافآت والحوافز المادية والمعنوية يشجّع القيادات النسائية على تولي مناصب قيادية.