أثر الرقابة على تقييم أداء العاملين دراسة حالة وزارة التربة و التوجيه تشاد
Abstract
هدف هذا البحث إلى دراسة أثر الرقابة الدارية على تقييم أداء العاملين بوزارة التربية والتوجيه – ولاية جنوب دار فور
(جمهورية السودان). وقياس أبعاد الرقابة الدارية (التقارير الدارية – الملاحظات – الشكاوى) وأداء العاملين. تسليط الضوء على بعض
المفاهيم المتعلقة بالرقابة الدارية وتقييم أداء العاملين.
يع ّد تقييم أداء العاملين أحد أهم الموضوعات التي تطلع إليها الدارات من أجل تقديم منتجاتها وخدماتها لتلبية احتياجات المتعاملين
سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات، لذلك نحاول في هذا البحث الجابة عن السؤال التالي: ما أثر الرقابة الدارية على تقييم أداء العاملين؟
وتتفرع من هذه المشكلة التساؤلات الفرعية الآتية:
/1هل هنالك علاقة بين التقارير الدارية وتقييم أداء العاملين في وزارة التربية والتوجيه بولاية جنوب دارفور؟
/2هل هنالك علاقة بين الملاحظة وتقييم أداء العاملين في وزارة التربية والتوجيه بولاية جنوب دارفور.؟
/3هل هنالك علاقة بين الشكاوى وتقييم أداء العاملين في وزارة التربية والتوجيه بولاية جنوب دارفور.؟
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال الوصف والتحليل وليس مجرد وصف الظاهرة فقط بل يحلل واقعها ويفسر
نتائجها من خلال معالجة بيانات البحث والوصول إلى تفسيرات يمكن تعميمها لزيادة المعرفة عن تلك الظاهرة قيد البحث، بالضافة إلى
ذلك هو أسلوب فعال في جميع البيانات والمعلومات ومقارنتها وتحليلها وتفسيرها وصو ًلا إلى تعميمات مقبولة.
على ضوء تحليل البيانات واختبار الفرضيات توصلت الدراسة إلى أن هنالك علاقة إيجابية بين:
-1الرقابة الدارية وأبعاد تقييم أداء العاملين.
-2وجود علاقة إيجابية بين التقارير الدارية والتعلم والتدريب.
-3وجود علاقة ايجابية بين التقارير الدارية ومشاركة العاملين.
-4وجود علاقة ايجابية بين الملاحظات الشخصية والتعلم والتدريب.