واقع إدارة المعرفة في جامعتي الملك فيصل والجوف بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية
Abstract
هدفت الدراسة للكشف عن واقع إدارة المعرفة في جامعتي الملك فيصل والجوف بالمملكة العربية السعودية، وذلك باستطلاع آراء أعضاء هيئة
التدريس باستخدام أداة (استبانة) صممها الباحث لجمع البيانات البدائية من عينة الدراسة التي بلغت (426) عضواً، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليل.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في: موافقة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل وجامعة الجوف على جميع محاورها الرئيسة التي تعكس واقع إدارة المعرفة بدرجة
موافقة عالية وهي (مدى إدراك مفهوم إدارة المعرفة، مستوى تطبيق عملياتها، مدى توافر متطلبات تطبيقها، ومعوقات تطبيق إدارة المعرفة). وفي ضوء النتائج السابقة
أوردت الدراسة العديد من التوصيات وآليات تنفيذها مثلت: بأهمية التوعية حيال مفهوم إدارة المعرفة وأهميتها في تحقيق أعلى كفاءة وفعالية للأداء الكلي فا، ودعم
العمليات الرئيسة لإدارة المعرفة، وما تشمله من عمليات فرعية، وتوفير المتطلبات اللازمة لنطيقها، والسعي لتذليل معوقات تعطيفها.