تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إسهام الإدارة الجامعية في تنمية المهارات التقنية للنشر الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف: دراسة ميدانية

Author name : GHARBI MARGI S ALSHMMARI
Publication Date : 2015-06-09
Journal Name : مجلة رسالة الخليج العربي

Abstract

هدفت الدراسة للكشف عن مدى إسهام الإدارة الجامعية في تعزيز المهارات التقنية للنشر الإلكتروني ومستوى تمكن أعضاء هيئة التدريس منها بجامعة الجوف، وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، إذ بلغ مجتمعها (243) عضواً، وقد أبرزت الدراسة نتائج من أهمها: تمكن أفرادها من مهارات إتقان تشغيل الحاسب الآلي وملحقاته، والبحث في قواعد المعلومات والمكتبات على الشبكة، وتبادل المعلومات والأبحاث العلمية مع الآخرين إلكترونياً، والقدرة على استخدام وسائط إلكترونية لتخزين المواد العلمية واسترجاعها، بينما انخفض مستواهم بمهارات منها: استخدام البرامج الإحصائية المساندة، والمشاركة في مؤتمرات الفيديو والمؤتمرات الصوتية العلمية، والإلمام بالمصطلحات التقنية وتطبيقها، كما أظهرت الدراسة إسهام الإدارة الجامعية في تعزيز المهارات التقنية للنشر الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير قواعد المعلومات للبحث والنشر الإلكتروني، وإتاحة رموز الاستخدام للدخول على قواعد البيانات الإلكترونية، و تذليل عقبات النشر الإلكتروني، وتشجيع التوجه للنشر في المجلات العلمية ذات معامل التأثير العالي.

Keywords

إدارة التعليم العالي، النشر الالكتروني، أعضاء هيئة التدريس.

Publication Link

https://journal.abegs.org/issues/137

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
تواصل معنا