التنبؤ بالدافعية للإنجاز الاكاديمي من خلال المسؤولية الاجتماعية لدى اعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية
Abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيمة التنبؤية لواقع المسؤولية الاجتماعية في دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، إذ قام الباحث بإعداد مقياسي المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس، ومقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي، وطبّقت على (176) عضواً، وأبرزت نتائجها أنّ واقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس كان مرتفعاً، بينما جاء مستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي للأعضاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت فرقاً دالاً بين الجنسين لصالح الذكور في محور المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع فقط، وأنّ هناك فروقاً دالة بين الجنسين في دافعية الإنجاز الأكاديمي لصالح الإناث. كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق دالة بين التخصصات الإنسانية والتخصصات العلمية في أيّ من محاور المسؤولية الاجتماعية، أو في دافعية الإنجاز. كما لا توجد فروق بين الرتب العلمية، بينما توجد فروق في دافعية الإنجاز الأكاديمي لصالح فئة الأستاذ والأستاذ المشارك. وبيّنت النتائج أنّ أبعاد المسؤولية الاجتماعية تنبئ بدافعية الإنجاز لأعضاء هيئة التدريس بصورة دالّة.