أسهام متغيري الامتنان والأمل في التنبؤ بالسعادة لدى طلبة الجامعة
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى إسهام متغيري: الامتنان والأمل في التنبؤ بالسعادة لدى طلبة الجامعة والكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (396) طالباً وطالبة من طلبة كلية العلوم والآداب بالقريات، واستخدم الباحث في الدراسة قائمة اكسفورد للسعادة: إعداد أرجايل ومارتن ولو Argyel, Martin & Lu، ومقياس الامتنان: إعداد واتكنز وآخرين (Watkins, Woodward, Stone, & Kolts, 2003) ومقياس الأمل: سنايدر وآخرون (Snyder, et al., 1991) وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائياً في جميع أبعاد مقياس الامتنان والدرجة الكلية مع مقياس السعادة. ووجود علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائياً في جميع أبعاد مقياس الأمل والدرجة الكلية لمقياس الأمل مع مقياس السعادة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السعادة بـين الطلاب والطالبات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات على أبعاد الشعور بالرخاء والامتنان للآخرين ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات على بعد الامتنان البسيط والدرجة الكلية لمقياس الامتنان، ولصالح الطالبات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس الأمل والدرجة الكلية لمقياس الأمل بين الطلاب والطالبات وانتهت الدراسة إلى أن مقياس الامتنان والأمل بشكل كلي وجميع أبعاده مجتمعة تستطيع التنبؤ بالسعادة لدى طلبة جامعة الجوف.