إمكانية تطبيق القيادة التحويلية في الإدارة الجامعية من منظور عمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية في بعض الجامعات السعودية
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة إمكانية تطبيق القيادة التحويلية في الإدارة الجامعية من منظور عمداء ورؤساء الأقسام العلمية في بعض الجامعات السعودية، وذلك لمعرفة مدى ممارسة القيادة الجامعية لسلوكيات القيادة التحويلية، وتحديد أهم سمات القائد التحويلي في مؤسسات التعليم العالي، وكشف مدى جاهية الجامعات السعودية لتطبيق القيادة التحويلية. وطبقت الدراسة على (203) من العمداء ورؤساء الأقسام من جامعات الملك سعود والجوف ونجران والباحة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن القيادة الجامعية تمارس سلوكيات بعدي التأثير المثالي والحفز الإلهامي بدرجة كبيرة جداً، في حين تمارس سلوكيات بعدي التحفيز الذهني والاعتبار الفردي بدرجة متوسطة، وأن أهم سمة للقائد التحويلي هي التمتع بثقة ذاتية عالية تجنبه الصراع الداخلي، بالإضافة إلى تأكيد جاهزية بعض الجامعات السعودية بدرجة كبيرة جداً لتطبيق القيادة التحويلية، مع وجود فروق دالة إحصائياً بين رؤية القادة الجامعيين نحو تحديد مستوى جاهزية الجامعات تعزى إلى الخبرة في العمل القيادي، والتدريب، ومقر العمل، لصالح الأطول خبرة، والأكثر مشاركة في الدورات التدريبية، والقادة الجامعيين في جامعة الملك سعود وجامعة الباحة.