إسهام الإدارة الجامعية في تنمية المهارات التقنية للنشر الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف: دراسة ميدانية
Abstract
هدفت الدراسة للكشف عن مدى إسهام الإدارة الجامعية في تعزيز المهارات التقنية للنشر الإلكتروني ومستوى تمكن أعضاء هيئة التدريس منها بجامعة الجوف، وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، إذ بلغ مجتمعها (243) عضواً، وقد أبرزت الدراسة نتائج من أهمها: تمكن أفرادها من مهارات إتقان تشغيل الحاسب الآلي وملحقاته، والبحث في قواعد المعلومات والمكتبات على الشبكة، وتبادل المعلومات والأبحاث العلمية مع الآخرين إلكترونياً، والقدرة على استخدام وسائط إلكترونية لتخزين المواد العلمية واسترجاعها، بينما انخفض مستواهم بمهارات منها: استخدام البرامج الإحصائية المساندة، والمشاركة في مؤتمرات الفيديو والمؤتمرات الصوتية العلمية، والإلمام بالمصطلحات التقنية وتطبيقها، كما أظهرت الدراسة إسهام الإدارة الجامعية في تعزيز المهارات التقنية للنشر الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير قواعد المعلومات للبحث والنشر الإلكتروني، وإتاحة رموز الاستخدام للدخول على قواعد البيانات الإلكترونية، و تذليل عقبات النشر الإلكتروني، وتشجيع التوجه للنشر في المجلات العلمية ذات معامل التأثير العالي.