تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 

 

 

تقييم البرامج التدريبية )لقياس والاثر(

Author name : AREEJ AHMED Hamod alshaalan
Publication Date : 2022-10-01
Journal Name : المجلة العلمية

Abstract

تهدف هذه الورقة لإلقاء الضوء على تقييم البرامج التدريبية وقياس أثرها ويأتي ذلك من ازدياد الاهتمام بالتدريب لرفع كفاءة العاملين وإعادة النظر في عملية التدريب وتقييمها تقييماً شاملاً
بحيث لا يقتصر على تقييم انطباع المشاركين بل يمتد ليشمل معرفة أبعاد التدريب وتحديد العائد من الاستثمار بصورة أكثر واقعية, خاصة أن الغرض الأساسي لبرامج التدريب هو إحداث تغيير في سلوكيات ومواقف ومهارات العاملين بطريقة إيجابية ومؤثرة في النتائج. وتأسيساً عليه تعرف الورقه بتقييم التدريب وأهدافه وأسسه ومجالاته المختلفه وكذلك تقييم أثر التدريب, ثم تناول مراحل عملية تقييم البرامج التدريبية واداوات تقييم البرنامج والنماذج المختلفة في تقييم التدريب, مثل نموذج كيرك وباتريك وباركر وكايرو وهامبلين واختتمت الورقة بقياس أثر التدريب ومعايير ومواصفات قياس الاثر التدريبي

Keywords

البرامج التدريبية -أداوات تقييم التدريب - القياس - الأثر - نماذج التقييم

Publication Link

https://jehs.journals.ekb.eg/article_289524_44407847bfb59594e53ff0d6038f1896.pdf

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

Photocurrent and electrical properties of SiGe Nanocrystals grown on insulator via Solid-state dewetting of Ge/SOI for Photodetection and Solar cells Applications
MOHAMMED OMAR MOHAMMEDAHMED IBRAHIM
Comparative analysis of high-performance UF membranes with sulfonated polyaniline: Improving hydrophilicity and antifouling capabilities for water purification
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
Efficient framework for energy management of microgrid installed in Aljouf region considering renewable energy and electric vehicles
Ali fathy mohmmed ahmed
Comparative analysis of high-performance UF membranes with sulfonated polyaniline: Improving hydrophilicity and antifouling capabilities for water purification
AHMED HAMAD FARHAN ALANAZI
تواصل معنا