تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تقييم البرامج التدريبية )لقياس والاثر(

Author name : AREEJ AHMED Hamod alshaalan
Publication Date : 2022-10-01
Journal Name : المجلة العلمية

Abstract

تهدف هذه الورقة لإلقاء الضوء على تقييم البرامج التدريبية وقياس أثرها ويأتي ذلك من ازدياد الاهتمام بالتدريب لرفع كفاءة العاملين وإعادة النظر في عملية التدريب وتقييمها تقييماً شاملاً
بحيث لا يقتصر على تقييم انطباع المشاركين بل يمتد ليشمل معرفة أبعاد التدريب وتحديد العائد من الاستثمار بصورة أكثر واقعية, خاصة أن الغرض الأساسي لبرامج التدريب هو إحداث تغيير في سلوكيات ومواقف ومهارات العاملين بطريقة إيجابية ومؤثرة في النتائج. وتأسيساً عليه تعرف الورقه بتقييم التدريب وأهدافه وأسسه ومجالاته المختلفه وكذلك تقييم أثر التدريب, ثم تناول مراحل عملية تقييم البرامج التدريبية واداوات تقييم البرنامج والنماذج المختلفة في تقييم التدريب, مثل نموذج كيرك وباتريك وباركر وكايرو وهامبلين واختتمت الورقة بقياس أثر التدريب ومعايير ومواصفات قياس الاثر التدريبي

Keywords

البرامج التدريبية -أداوات تقييم التدريب - القياس - الأثر - نماذج التقييم

Publication Link

https://jehs.journals.ekb.eg/article_289524_44407847bfb59594e53ff0d6038f1896.pdf

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

Rational design of new thienopyridine heterocycles tethering thiophene moiety as antimicrobial agents: Synthesis and computational biology study
MOUSA OSMAN AHMAD GERMOUSH
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
تواصل معنا