العلاقات الانسانية السائدة بين القائدات والمعلمات وعلاقتها بالرضا الوظيفي
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة القائدات للعلاقات الانسانية والتعرف إلى مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن, وتحديد مدى وجود علاقة إرتباطية بين درجة ممارسةالقائدات للعلاقات الإنسانية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمات من وجهة نظرهن, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي, كما اعتمدت الإستبانة كأداة لجمع البيانات.وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المدارس الابتدائية الحكومية بمنطقة الرياض واللاتي بلغ عددهن (13205) معلمات.
أبرز نتائج الدراسة:
دلت استجابة المعلمات على أنهن موافقات بدرجة كبيرة على ممارسة القائدات للعلاقات الإنسانية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. أيضاً دلت الاستجابة على أنهن موافقات بدرجة كبيرة على مستوى الرضا الوظيفي , ودلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية طردية بين درجة ممارسة القائدات للعلاقات الإنسانية ومستوى الرضا الوظيفي .