القيم التربوية للطفل في سورة النور دراسة أسلوبية
Abstract
أولى الله – عز وجل- الإنسان اهتماماً قبل الميلاد وبعده، بل في كل سنيّ عمره، وتنوعت مواطنُ الاهتمام لتشمل جوانب مختلفة، ومنها الآداب الاجتماعية. وجاء حديث القرآن موزعاً في غير سورة من سوره، ولعل سورة النور من أبرز السور التي عُنيت بالقيم التربوية والأخلاقية في تأسيس نشء يحافظ على الأسرة المسلمة. وهدفت الدراسة إلى إبراز الأساليب المختلفة التي عالجت القيم التربوية للطفل المسلم من خلال الأسرة التي يعيش فيها، وقد تباينت الأساليب في هذا الجانب من حيث التكرار، والبنى الكلامية، وبناء الجمل، ثم اختلاف سياقات المعالجة، وجاء الحديث عن الطفل في سورة النور في موضعين، عُني في واحد منهما بالحديث عن الطفل في ثنايا طرح السورة لمجموعة من الطوائف الأسرية المختلفة، في حين جاء الموضع الآخر ليخاطب الطفل من خلال أبويه؛ إذ هما الموجهان لسلوك الطفل، كما تباين التعبير عن الطفل بأكثر من تعبير، فهو بين الطفل، والأطفال، والذين لم يبلغوا الحلم. وعلى هذا فإن حسن تأديب الطفل والتلطف في توجيه سلوكه ينبئ بتأسيس مجتمع خالٍ من المشكلات الاجتماعية وبخاصة في ما يتعلق بخصوصيات الآخرين.