برنامج الطب والجراحة
البكالوريوس
المستويات
5
المقرارت
47
عدد الساعات
200
عدد الطلبة
521
نظرة عامة
يعد برنامج البكالوريوس (MBBS) من البرامج المهمة في كلية الطب بجامعة الجوف. يزود هذا البرنامج الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية في مجال الرعاية الصحية. يغطي هذا البرنامج الشامل مجالات رئيسية مثل العلوم الأساسية والسريرية في الطب والجراحة. كما يوفر تعليمًا طبيًا عالي الجودة يعزز القدرات الفكرية والتواصلية للطلاب. كما يؤكد منهجنا أيضًا على أهمية الجوانب الأخلاقية والقانونية والتنظيمية للمجال الطبي. يلتزم أعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف بإعداد الجيل القادم من الطلاب وتمكينهم من التخرج كأطباء محترفين أكفاء قادرين على التعامل مع المشاكل الصحية للمجتمع وأن يكونوا قادة وباحثين فعالين.
محتوى البرنامج
متطلبات القبول
Program levels
السنة الثانية
CMD222 - الجهاز العضلي - إجباري
عدد الساعات
9
نظري
4
عملي
10
تمرين
اجمالي المحتوى
14
المتطلبات
وصف المقرر:
يشتمل المقرر علي منهج الجهاز العضلي الهيكلي العظمي و الجلد وملحقاته ومشكلاتها ويحتوي على أهداف عامه وخاصة تتكامل فيها العلوم الأساسية مع العلوم السريرية مع المهارات المطلوبة، وتتناول الأهداف تعريف الطالب بتشريح الجهاز العضلي العضلي الهيكلي وصفاته النسجية ونموه ووظائفه وأمراضه وإصابته و اورامه و كذلك الجلد وملحقاته بصفاته النسجية ووظائفه وإمراضه و كيفية الكشف الطبي علي تلك الأجهزة وتشخيصها وعلاجها ووقايته
CMD214 - المهارات المهنية - 1 - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
يمتد المقرر طوليًا عبر منهج السنة الأولى ويتم تنسيقه مع المقررات ومشاكل التعلم. كما يوفر خبرة المهارات السريرية للطلاب بما في ذلك المهارات البسيطة كما يؤكد على أهمية فهم التفاعلات مع المرضى والتقييمات في البيئة السريرية
CMD221 - مفاهيم علم الأمراض - إجباري
عدد الساعات
6
نظري
3
عملي
6
تمرين
اجمالي المحتوى
9
المتطلبات
وصف المقرر:
يعتبر علم الأمراض أساس فهم المرض. ولذلك فإن مقرر "مبادئ علم الأمراض" يعد من المقررات الضرورية لأنها تمنح الطلاب فهمًا قويًا لأساسيات علم الأمراض والأحياء الدقيقة والأدوية والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. يجب أن يأتي مقرر "مبادئ علم الأمراض" قبل المقررات التي تدرس "أنظمة الجسم" لتسهيل فهم الطلاب. لوضع الأساس لدراسة أكثر شمولاً لأنظمة أعضاء الجسم، يقدم مقرر "مبادئ علم الأمراض" المفاهيم الأساسية لعمليات مثل العدوى والالتهابات والإصلاح واضطرابات الدورة الدموية، بما في ذلك تجلط الدم والانسداد والاحتشاء والصدمة والأورام، وكلها تساهم في غالبية الحالات المرضية والوفيات في جميع أنحاء العالم.
CMD213 - الانسان وبيئته/الايض - إجباري
عدد الساعات
7
نظري
4
عملي
6
تمرين
اجمالي المحتوى
10
المتطلبات
وصف المقرر:
يشتمل المنهج على دراسة الإنسان وبيئته ويحتوي على أهداف عامة وأهداف خاصة تتناول تعريف الطالب بأسس البيئة التي بداخل الإنسان ، وتلك التي تحيط به ، والتفاعلات القائمة بين البيئتين وما يلزم ذلك من قوانين ضابطة تختص بوظائف الأعضاء ووسائل حماية تتغير باستمرار وظروف بيئية خارجية متقلبة تتطلب ردود فعل وظيفية محددة وفي غياب الآليات الضابطة ، والردود المناسبة والحماية الواجبة ينشأ المرض.
يتشمل المنهج على عمليات الأيض الطبيعية في الأصحاء ، وغير الطبيعية عند اختلالها بسبب المرض ووقاية الفرد والمجتمع منها وكيفية استقطاب الجسم للطاقة التي يحتاجها من الغذاء وكيفية ترابط عمليات الأيض لتوفير الطاقة اللازمة في وجود أو في نقص الغذاء وكذلك كيفية الحفاظ على وتثبيت التوازن داخل الجسم.
CMD211 - قواعد وأصول التعليم الطبي - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
2
عملي
2
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من فهم الأسس المنطقية وراء اعتماد منهج التعلم القائم على المشكلات مع التكامل الأفقي والعمودي بين جميع التخصصات، والذي لا يقتصر على التوجه المجتمعي فحسب، بل يعلمهم في الوقت نفسه المهارات السريرية والمهنية المناسبة. كما يهدف إلى استخدام عدة سيناريوهات للمشاكل بحيث يمر الطلاب بنشاط من خلال عملية التدريس التي تعد أساسية للتعلم القائم على المشكلات.
HIC211 - الصحة والمرض في المجتمع 1 - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
يعد هذا المقرر ضروري للطلاب لفهم الصحة ومحدداتها بالإضافة إلى العوامل المسؤولة عن المرض، وذلك لاستيعاب فلسفة الرعاية الشاملة والمتكاملة من خلال نهج الرعاية الصحية الأولية. لذلك، يعد التعرف على نظام الصحة في المملكة العربية السعودية أمرًا مهمًا، كما أن التدريب في النظام الصحي الفعلي، وخاصة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ضروري لتحويل التدريب النظري في كلية الطب إلى ممارسة عملية ضمن نظام الرعاية الصحية الأولية.
بوفر التدريب في مراكز الرعاية الصحية الأولية، التي تقع في بيئة المجتمع الفعلية، للطلاب فرصة لفهم مزايا وجود منشأة رعاية صحية على المستوى الأولي، بالإضافة إلى تقدير الإمكانيات غير المستغلة لنظام الرعاية الصحية الأولية. علاوة على ذلك، من المهم أن يدرس الطلاب الخلفية النظرية لرعاية الأطفال دون سن الخامسة من أجل تحقيق أقصى استفادة من التعلم في مركز الرعاية الصحية الأولية.
يعتمد هذا المقرر على جلسات نظرية في الكلية وتدريب عملي في مراكز الرعاية الصحية الأولية. ويتم تنظيم كل نشاط في مركز الرعاية الصحية الأولية بشكل هيكلي.
يقدم هذا المقرر لتسهيل اكتساب الطلاب للمعرفة والمهارات اللازمة لتقديم الرعاية الأساسية التعزيزية والوقائية وبعض أنواع الرعاية العلاجية المختارة للأطفال دون سن الخامسة.
CMD212 - النمو والتطور - إجباري
عدد الساعات
5
نظري
2
عملي
6
تمرين
اجمالي المحتوى
8
المتطلبات
وصف المقرر:
هدف هذا المقرر هو تسهيل عملية التعلم التي سيكتسب من خلالها الطلاب معرفة شاملة حول عملية الإخصاب، وتطور الجنين، والنمو داخل الرحم، وفسيولوجيا الحمل. كما سيكتسبون معرفة حول النمو والتطور خلال فترة الرضاعة والطفولة المبكرة مع التركيز الخاص على التغذية. كما يهدف هذا المقرر إلى توجيه الطلاب نحو مرحلة المراهقة وتعريفهم بالتغيرات الجسدية والنفسية والهرمونية التي تحدث خلال هذه المرحلة. جزء أساسي من هذا المقرر هو مساعدة الطلاب على إدراك وفهم احتياجات كبار السن الصحية في المجتمع وتوفير خدمات الرعاية الصحية لهم
السنة الثالثة
CMD312 - الجهاز الدوري القلبي - إجباري
عدد الساعات
7
نظري
3
عملي
8
تمرين
اجمالي المحتوى
11
المتطلبات
وصف المقرر:
تم تصميم مقرر القلب والأوعية الدموية لتوفير نظرة عامة على بنية ووظيفة نظام القلب والأوعية الدموية. تستند مشاكل الحالات السريرية إلى أمراض القلب والأوعية الدموية أو الحوادث الشائعة في المملكة العربية السعودية. من خلال هذه الحالات والأنشطة المرتبطة بها، يفهم الطلاب كيفية عمل نظام القلب والأوعية الدموية. يستكشفون التسلسل الهرمي لنظام القلب والأوعية الدموية، من الجزيئات والخلايا والأنسجة والأعضاء إلى العمل كنظام، ويتابعون عوائق هذه الوظيفة الطبيعية الناتجة عن تأثير الأمراض المختلفة التي تضعف أحد مكونات النظام أو أكثر. بالإضافة الى ذلك يفهم الطلاب اساسيات علاج هذه الامراض كما يطلعوا على المعلومات اللازمة لقائمة الادوية الأساسية الشائع استخدامها.
CMDR 311 - أمراض الدم وأنظمة المناعة - إجباري
عدد الساعات
7
نظري
3.5
عملي
7
تمرين
اجمالي المحتوى
10.5
المتطلبات
وصف المقرر:
يعتمد هذا المقرر على ثمانية مواضيع أو وحدات طبية حيوية رئيسية (مشكلات مسماة) سيتم تغطيتها واحدة كل أسبوع. ولكل موضوع من هذه المواضيع قضايا أخرى ذات صلة يتم تقديمها خلال الأسبوع من خلال أنشطة مختلفة. تخدم المواضيع الرئيسية المتعلقة بالدم والجهاز المناعي بشكل متكامل.
HIC311 - الصحة والمرض في المجتمع 2 - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف محتوى مقرر الصحة والمرض في المجتمع إلى بناء الأسس للبحث من خلال التجربة العملية لمشاكل
وقضايا المجتمع .
إن كتابة مقترح بحثي يتطلب أن يكون لدى الطالب معرفة أساسية بالمجالات والعلوم ذات الصلة مثل علم الأوبئة،
والإحصاء الحيوي، ومنهجية الاستطلاع، بالإضافة إلى مهارات عملية لتقييم المقالات البحثية المنشورة والكتابة
العلمية .
ويعد علم الأوبئة أحد الأدوات الأساسية للبحث العلمي والطبي حيث يساعد في معرفة وتحديد توزيع وأسباب
وديناميكيات الأمراض في السكان ، مما ي مكن الأطباء من اعتماد التدخلات المناسبة للرعاية الصحية بمستوياتها
المختلفة: التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية. لذلك يحتاج الطلاب إلى التعرف على المفاهيم الأساسية لعلم
الأوبئة ليتمكنوا من تطبيقها في ممارستهم السريرية وفي تصميم مشاريع بحثية صغيرة وكذلك في فهم وتقييم
الأدبيات الطبية .
بالإضافة إلى ذلك، فإن المقرر يشتمل على مقدمة في أساسيات الدراسات السكانية )الديموغرافيا( والتى تساعد
الطلاب في كلية الطب على فهم وتفسير المصطلحات المستخدمة في هذه النوعية من الدراسات.
علاوة على ذلك، ي عتبر تطبيق الطب القائم على الأدلة الآن ضروريًا للخدمات عالية الجودة. وبالتالى فإن الخبرة
العملية في تصميم وإجراء وتحليل وكتابة تقرير الدراسة البحثية -والذى يتضمنه محتوى المقرر- ،أصبحت جزءًا
مهمًا من المنهج الطبي.
CMDR 321 - الجهاز التنفسي - إجباري
عدد الساعات
6
نظري
3
عملي
6
تمرين
اجمالي المحتوى
9
المتطلبات
وصف المقرر:
يعتمد هذا المقرر على ثمانية مواضيع أو وحدات طبية حيوية رئيسية (مشاكل مسماة) سيتم تغطيتها واحدة كل أسبوع. ولكل موضوع من هذه المواضيع قضايا أخرى ذات صلة يتم تقديمها خلال الأسبوع من خلال أنشطة مختلفة.
وتخدم المحاور الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالجهاز التنفسي بشكل متكامل.
في بداية كل أسبوع يتعرض الطلاب لمشكلة جديدة تتعلق بالمعرفة الأساسية لتكوين مكونات الجهاز التنفسي والفيزيولوجيا المرضية لمختلف اضطرابات الجهاز التنفسي. وبالإضافة إلى ذلك، تتم مناقشة المعرفة الأساسية لعلم الصيدلة في علاج وإدارة هذه المشاكل. يحصل الطلاب على فرصة اكتساب المعرفة الأساسية من خلال المحاضرات والمناقشة وعروض الندوات. المعامل المقدمة في هذه الدورة ليست مكملة فقط.
معرفتهم النظرية، ولكن أيضًا منحهم فرصة لمعرفة إيجابيات وسلبيات الاختبارات السريرية المطلوبة لتشخيص وعلاج المشكلات السريرية الشائعة.
في نهاية كل أسبوع يتم ترتيب حلقة نقاش حول الموضوع الذي يتم تناوله خلال الأسبوع. يوفر هذا المنتدى فرصة للطلاب لتوضيح أي مفاهيم خاطئة حول الموضوع وكذلك تطوير نهج شامل تجاه الموضوع
CMD313 - المهارات السريرية -2 - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
الهدف الرئيسي هو تحسين المهارات السريرية لطلاب الطب بشكل عام وطلاب ما قبل السريرية بشكل خاص قبل اتصالهم بالمرضى في المستشفيات والوحدات الصحية في المرحلة السريرية. يمتد البرنامج طوليًا في جميع أنحاء المنهج في السنة الثانية ويتم تنسيقه مع البلوكات ومشكلات التعلم.
CMD322 - الجهاز التناسلي والغدد الصماء - إجباري
عدد الساعات
9
نظري
4
عملي
10
تمرين
اجمالي المحتوى
14
المتطلبات
وصف المقرر:
تهدف هذه الدورة إلى تمكين الطلاب من تعلم الأساس العلمي للهرمونات المختلفة التي تفرزها الغدد الصماء في الجهازين الصماء والتناسلي، لتوفير إدارة سريرية أفضل لمرضاهم.
لذا بعد الانتهاء من هذه الدورة، من المتوقع أن يكون الطلاب قادرين على تحديد بنية ووظائف واضطرابات الجهازين الصماء والتناسلي وعلاج أمراضهما.
السنة الرابعه
RES 331 - بحث - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
1
عملي
2
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
محتوى الدورة في البحث يهدف إلى تعزيز قاعدة المعرفة للبحث بالإضافة إلى تنفيذ مشروع بحثي. سيتم شرح
المفاهيم الأساسية لعلم الأوبئة التحليلي وفهمها للإجابة على أسئلة البحث. علم الإحصاء الحيوي التطبيقي ضروري
لتحليل وتفسير البيانات التي تم الحصول عليها خلال مشروع البحث . أصبح تطبيق الطب القائم على الأدلة الآن هو القاعدة. لذلك، من أجل فهم الأدبيات الطبية وكذلك جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها واستخدام المعلومات بطريقة ذات مغزى، سيكون الفهم الأساسي للإحصاء الحيوي
هو جوهر هذه الدورة. إجراء دراسة بحثية سيوفر للطلاب فرصة اكتساب مهارات البحث التي ستكون قابلة للتطبيق في بيئات الرعاية
الصحية ورعاية المرضى. سيكتسب الطلاب أيضًا مهارات عرض نتائج البحث أمام زملائهم والجمهور المتمرس . تضع هذه الدورة أيضًا أسس خدمات الصحة المدرسية وتساعد الطلاب على تنظيم وتنفيذ جلسات التثقيف الصحي المدرسي
MED341 - المهارات السريرية - 4 - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
هذا المقرر مطلوب لجميع طلاب السنة الثالثة في كلية الطب. يركز التدريب على تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات
العملية اللازمة لأداء مختلف الإجراءات والتدخلات السريرية
CMD333 - المهارات السريرية - 3 - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
الهدف الرئيسي هو تحسين المهارات السريرية لطلاب الطب بشكل عام وطلاب ما قبل السريرية بشكل خاص قبل اتصالهم بالمرضى في المستشفيات والوحدات الصحية في المرحلة السريرية. يمتد البرنامج طوليًا في جميع أنحاء المنهج من السنة الثانية إلى السنة الرابعة ويتم تنسيقه مع الكتلة/النظام ومشكلات التعلم
CMDR 341 - الجهاز البولي - إجباري
عدد الساعات
4
نظري
2
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
6
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من فهم تركيب ووظائف الجهاز البولي, وكذلك الحالات المرضية للجهاز البولي التي تؤثر على الأفراد والمجتمعات. ستعزز هذه المعرفة قدرتهم على تقديم خدمة طبية اكلينيكية فعالة لمرضاهم.
CMD332 - الجهاز الهضمي - إجباري
عدد الساعات
8
نظري
4
عملي
8
تمرين
اجمالي المحتوى
12
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا القسم التنظيم البنيوي للجهاز الهضمي والأعضاء الملحقة ذات الصلة مثل الكبد والبنكرياس وما إلى ذلك، والتنظيم الوظيفي وآليات العمل ذات الصلة الفعالة في الجهاز الهضمي، وفهم التغيرات غير الوظيفية والمرضية الشائعة في الجهاز الهضمي، والوعي بانتشار التدابير الوقائية للجهاز الهضمي الشائعة. التعرف على الطرق السريرية والمخبرية الشائعة للتشخيص والخطوط العامة لإدارة الاضطرابات الشائعة في الجهاز الهضمي.
CMD331 - الجهاز العصبي - إجباري
عدد الساعات
10
نظري
5
عملي
10
تمرين
اجمالي المحتوى
15
المتطلبات
وصف المقرر:
الجهاز العصبي هو الجهاز المتحكم الرئيسي في الجسم. وهي مسؤولة عن جميع السلوكيات، بل إن كل فكر وعمل
وعاطفة يعكس نشاطها. و عندما تنهار الآليات التنظيمية المتوازنة؛ وتحت ضغط العوامل الوراثية أو البيئية أو
العدوى أو الصدمة، تظهر أعراض الاضطرابات العصبية.
ومن ناحية أخرى، تشكل المشاكل النفسية و الاجتماعية والسلوكية خطراً على المجتمع. ويجب إدارتها والتعامل
معها بحذر. على سبيل المثال التهاب السحايا يشكل خطرا كبيرا خلال موسم الحج.
هناك أيضًا أمراض جهازية تؤثر على الجهاز العصبي، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك. لذلك
من المهم جدًا معرفة بنية الجهاز العصبي ووظيفته والكيمياء الحيوية والخلل الوظيفي فيه والقدرة على التعامل مع
اضطراباته.
يصادف معظم الأطباء في الممارسة العامة مرضى يعانون من أمراض العيون وأمراض الأذن والأنف والحنجرة.
وبالمثل، فإن الاضطرابات النفسية والسلوكية ليست غير شائعة أيضًا. العمى وضعف السمع هما موضوعا الساعة .
ولذلك، فإن تدريب الطلاب منذ البداية يتضمن مواد ذات صلة من هذه التخصصات مع التركيز بشكل كبير على
المشاكل السائدة في المملكة العربية السعودية.
CMDR 342 - التكامل والتنسيق بين أجهزة الجسم والطرق العلاجية - إجباري
عدد الساعات
7
نظري
4
عملي
6
تمرين
اجمالي المحتوى
10
المتطلبات
وصف المقرر:
تهدف هذه الدورة إلى تعزيز المعرفة والمهارات المكتسبة في المقررات السابقة في نهج متكامل وشامل لجسم الإنسان. على الرغم من أن التركيز الرئيسي في هذه الدورة لا يزال على النظر في العلوم الأساسية بعمق، إلا أن المشاكل السريرية يتم التأكيد عليها أيضًا. كما يتم إعطاء قدر كبير من الاختبارات المعملية المختلفة لتمكين الطلاب من الحكم على نتائج المختبر ودمجها مع مشكلة المريض. خلال هذه الدورة، تُمنح الفرصة للطلاب للوصول إلى المستشفى للمرضى الحقيقيين لدمج المهارات السريرية المكتسبة سابقًا في مختبر المهارات مع تلك الخاصة بعمل المستشفى، أي يتم إنشاء جسر جيد بين دراسات العلوم الأساسية في الكتل السابقة والعمل السريري الحقيقي في المستشفى بطريقة سلسة وطبيعية. بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة المختارة للندوات لتعكس التعلم الذاتي والعمل الجماعي، يتم أيضًا تقديم عروض سريرية لمشاكل المرضى الحقيقيين التي تم الحصول عليها من المستشفى لتمكين الطلاب من التعرف على العمل السريري. خلال هذه الدورة، يتم التأكيد على العلاجات السريرية لمشاكل مختلفة. تركز المشاكل المختارة للدراسة خلال هذه الدورة على اضطرابات الأنظمة المتعددة ومعظم الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
السنة الخامسة
SURG 422 - الجراحة العامة - إجباري
عدد الساعات
12
نظري
3
عملي
18
تمرين
اجمالي المحتوى
21
المتطلبات
وصف المقرر:
الهدف الأساسي من الرعاية الصحية هو أن المرضى، بغض النظر عن جنسهم أو أعمارهم أو لونهم أو دينهم أو خلفيتهم الاجتماعية والاقتصادية، يستحقون عناية الطبيب اللطيفة والاهتمام الكامل، ويأملون في أن يتم التعامل معهم بشكل إنساني، مع احترام كرامتهم. يجب أن يمتلك الجراح المهارات اللازمة والاحترافية لأداء واجباته لمساعدتهم. تفترض الفلسفات التعليمية الحديثة أن الطالب في كلية الطب هو متعلم نشط، وتؤكد على أهمية التعلم المستقل والعمل الجماعي.
CMD 422 - إدارة جودة الرعاية الصحية - إختياري 3
عدد الساعات
1
نظري
.5
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
1.5
المتطلبات
وصف المقرر:
إن إدارة الجودة تشكل منهجًا دراسيًا أساسيًا لطلاب جميع المهن الصحية. وهي تنطبق على أولئك الذين يديرون تقديم خدمات الرعاية الصحية كما تنطبق على الأطباء الذين يؤدون خدمات التشخيص والعلاج. ويتعين على المديرين والأطباء على حد سواء أن يفهموا سمات الجودة في سياق الرعاية الصحية، وخاصة السمات التي تؤثر على تصور المرضى/المستهلكين لجودة خدماتهم.
IMG 421 - الأشعة والتصوير الطبي - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
1
عملي
2
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
الهدف العام لهذه الدورة هو إعداد الطلاب في المراحل السريرية وما قبل السريرية لتقنيات التصوير الإشعاعي الشائعة والحديثة المستخدمة لتشخيص الأمراض الشائعة في نهج توضيحي قائم على الأدلة.
CMD 421 - سلامة المرضى - إختياري 3
عدد الساعات
1
نظري
5
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
6
المتطلبات
وصف المقرر:
لقد تحسنت نتائج الرعاية الصحية بشكل كبير بفضل الاكتشافات العلمية في الطب الحديث. ومع ذلك، تظهر الدراسات من العديد من البلدان أن هذه الفوائد تأتي مع مخاطر كبيرة على سلامة المرضى. لقد تعلمنا أن المرضى الذين يدخلون المستشفى معرضون لخطر التعرض لحدث سلبي، وأن المرضى الذين يتناولون الأدوية معرضون لأخطاء دوائية وتفاعلات سلبية. ومن النتائج الرئيسية لهذه المعرفة كان تطوير سلامة المرضى كفرع متخصص يساعد المهنيين الصحيين، والمديرين، والمنظمات الصحية، والحكومات (عالمياً) والمستهلكين الذين يجب أن يتعرفوا على مفاهيم ومبادئ سلامة المرضى. الجميع متأثر. التحديات التي تواجه الرعاية الصحية هائلة وتتطلب من جميع المعنيين بالرعاية أن يفهموا مدى الضرر الذي يمكن أن يصيب المرضى ولماذا يجب على الرعاية الصحية تبني ثقافة السلامة. بدأت التعليم والتدريب على سلامة المرضى في جميع المستويات فقط في الفترة الأخيرة. يجب على الطلاب في مجال الرعاية الصحية، باعتبارهم مقدمي الرعاية الصحية والقادة المستقبليين، أن يُعدوا أنفسهم لممارسة الرعاية الآمنة. على الرغم من أن المناهج الدراسية للمهن الصحية المختلفة تتغير باستمرار لاستيعاب أحدث الاكتشافات والمعرفة الجديدة، إلا أن معرفة سلامة المرضى تعتبر مختلفة لأنها تنطبق على جميع مجالات الممارسة وعلى جميع المهن. سيتعين على طلاب الرعاية الصحية معرفة كيفية تأثير الأنظمة على جودة وسلامة الرعاية الصحية، وكيف يمكن أن يؤدي التواصل السيئ إلى أحداث سلبية، وأكثر من ذلك. يحتاج الطلاب إلى تعلم كيفية إدارة هذه التحديات. سلامة المرضى ليست فرعًا تقليديًا منفصلًا؛ بل هي مجال يندمج في جميع جوانب الرعاية الصحية. برنامج سلامة المرضى التابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO). سلامة المرضى هي مسؤولية الجميع، من المرضى إلى السياسيين. بما أن الطلاب في مجال الرعاية الصحية هم من القادة المستقبليين في الرعاية الصحية، من الضروري أن يكونوا على دراية وقادرين على تطبيق مبادئ ومفاهيم سلامة المرضى بمهارة. يجب أن يتم بناء معرفة الطلاب حول سلامة المرضى طوال فترة تعليمهم وتدريبهم في مجال الرعاية الصحية. يجب أن تبدأ مهارات وسلوكيات سلامة المرضى بمجرد دخول الطالب إلى المستشفى أو العيادة أو الخدمة الصحية. من خلال تركيز الطلاب على كل مريض على حدة، وتعاملهم مع كل مريض ككائن إنساني فريد، واستخدام معرفتهم ومهاراتهم بعناية، يمكن للطلاب أنفسهم أن يكونوا نماذج يحتذى بها للآخرين في نظام الرعاية الصحية. لدى معظم الطلاب في مجال الرعاية الصحية تطلعات عالية عند دخولهم إلى مجالهم المختار، ولكن واقع أنظمة الرعاية الصحية أحيانًا يُثني حماسهم. نريد للطلاب أن يكونوا قادرين على الحفاظ على تفاؤلهم والإيمان بأنهم يمكنهم إحداث فرق، سواء في حياة المرضى الفردية أو في نظام الرعاية الصحية. يركز مقرر سلامة المرضى على التعلم الفعال للطلاب حول سلامة المرضى. يُبرز المخاطر الرئيسية في الرعاية الصحية وكيفية إدارتها، ويُظهر كيفية التعرف على الأحداث السلبية والمخاطر، والإبلاغ عنها وتحليلها. كما يعلم أهمية العمل الجماعي وأهمية التواصل الواضح عبر جميع مستويات الرعاية الصحية، مع التأكيد على أهمية التفاعل مع المرضى والمرافقين لبناء واستدامة ثقافة سلامة المرضى. سيُلهم المقرر الجيل المستقبلي من المهنيين الصحيين للانطلاق في رحلة مدى الحياة لتقديم أفضل رعاية وأمان للمرضى التي يستحقونها.
MED 413 - الطب الباطني - إجباري
عدد الساعات
16
نظري
7
عملي
9
تمرين
اجمالي المحتوى
16
المتطلبات
وصف المقرر:
الطب الباطني يهتم بالدراسة والدارة السريرية للمرضى ومكافحة المراض.
تم تصميم هذه الدورة لتزويد الطلب بنطاق ومدى التدريس السريري بجانب اكتساب المعرفة المتنوعة
ًا لظروف المرضى. عرض الحالة لجعلهم خبراء في إدارة المراض. سوف يكتسبون المعرفة حول
وفق كيفية تشخيص الحالت الشائعة والطارئة والتحقيق فيها وإدارتها بالضافة إلى بناء سلوكهم تجاه
المرضى وتطوير القوة الداخلية ومستوى الثقة.
السنة السادسة
EMR 442 - طب الطوارئ - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
1
عملي
4
تمرين
اجمالي المحتوى
5
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر الطب الطارئ، مستندًا إلى أهداف سلوكية عامة تتماشى مع أهداف مقررات الطب الباطني والجراحة، مع تضمين أهداف خاصة تعالج مشكلات متعددة التخصصات. يتم دمج العلوم الأساسية مع العلوم السريرية، مع التركيز على المهارات الأساسية المطلوبة للتشخيص والعلاج. تشمل الموضوعات: الإغماء، الإصابات العامة، الصدمة الدماغية، النزيف، التشنجات، الصرع، آلام الصدر، آلام البطن الحادة، المغص الكلوي، تسمم الدم، الربو، التهاب الحنجرة، التسمم الغذائي، وانسداد الأمعاء. على الرغم من اختلاف الأهمية النظرية والعملية لهذه الموضوعات بالنسبة للممارس العام، فإنه من الضروري أن يكون الطبيب قادرًا على إجراء التدخلات الأولية لإنقاذ الحياة وتخفيف الألم.
OBGN 442 - أمراض النساء والولادة - إجباري
عدد الساعات
11
نظري
5
عملي
12
تمرين
اجمالي المحتوى
17
المتطلبات
وصف المقرر:
يشتمل هذا المقرر على منهج أمراض النساء والولادة, وينبني حول أهداف سلوكية عامة وخاصة, تتكامل فيها العلوم الأساسية, مع العلوم السريرية والمهارات المطلوبة في التشخيص والتدبير. يتناول المحتوى حالات الطوارئ, والحالات العادية, يستعرض الأهداف الواجب على الطالب أداؤها, وتتفاوت في أهميتها للطبيب الممارس العام, ويستدل عللا التفاوت بدرجة الأولوية المحددة بين قوسين في نهاية كل هدف. قسمت المحتويات إلى المهارات السريرية الأساسية, ومشكلات بداية الحمل, والأمراض الجهازية المصاحبة للحمل, ومشكلات أواخر الحمل, وعملية الولادة, وطوارئ التوليد, وجوانب الأمراض النسوية المتعلقة بعدم انتظام الدورة, وآلام الدورة, والنزف, والتهابات الحوض, وانزلاق الرحم, وسلس البول, والناسور المستقيمي الرحمي, والمثاني الرحمي, وعلل الجهاز التناسلي جنسية المنشأ والسرطانات, وتنظيم الأسرة ومنع الحمل.
PED 431 - طب الاطفال - إجباري
عدد الساعات
11
نظري
2
عملي
18
تمرين
اجمالي المحتوى
20
المتطلبات
وصف المقرر:
إن دراسة طب الأطفال أمر ضروري لأن علاج أمراض الطفولة والوقاية منها تقلل من معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات بين
الأطفال، والتي تعد مؤشرات مهمة للتطور وجودة الحياة. في طب الأطفال، تعتبر الرعاية الأولية مهمة بشكل استثنائي، لأن
معظم مسببات أو عواقب أمراض الطفولة تكون في المجتمع. لذلك، تتطلب دراسة طب الأطفال من الطالب تبني نهج شامل لمشاكل
المرضى، والنظر إلى أفراد آخرين من الأسرة والمدرسة والمجتمع ككل. التخصصات الفرعية داخل التدريب الطبي (طب حديثي
الولادة، وأمراض القلب، وأمراض الرئة، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الأعصاب، والتغذية السريرية، والأمراض المعدية،
وأمراض الكلى، وما إلى ذلك) مهمة أيضًا في طب الأطفال.
CMD 441 - اخلاقيات الطب في الإسلام - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
2
عملي
2
تمرين
اجمالي المحتوى
4
المتطلبات
وصف المقرر:
مقرر أخلاقيات الطب في الإسلام يتضمن ممارسة الطب قبل الإسلام، وإسهامات علماء الطب المسلمين في الطب، والبحوث الطبية، والسلوك، ومعالم التعليم الطبي في عصر النهضة الإسلامية وفقه المرض والمريض، والأحكام الشرعية الخاصة بعلاج المريض وعبادته، وتحتوي على الرأي الشرعي في الطب والجراحة والطب والقضايا المستجدة مثل التلقيح الاصطناعي وزرع الأعضاء والموت الدماغي والتناسل والهندسة الوراثية. هناك علاقة وثيقة بين الشريعة وأخلاقيات المهنة، فالطبيب يمارس المهنة بعد أداء اليمين التي يلتزم فيها بمراقبة الله في مهنته، ويتحرى حكم الله في ممارساته ومعاملاته
CMD 431 - الطب الشرعي - إجباري
عدد الساعات
2
نظري
1
عملي
2
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف مقرر الطب الشرعي إلى بناء كفاءات طالب الطب الجامعي لإدارة المشاكل والمواقف الطبية القانونية التي سيواجهها أثناء ممارسته الطبية وإدارة حالات التسمم التي ستواجهه بعد التخرج أثناء الممارسة الطبية العامة. في نهاية المقرر، يُظهر الطالب سلوكًا مسؤولاً في التعامل مع الإصابات المتعلقة بالطب الشرعي، والتعرف على المعرفة الطبية الأساسية اللازمة في الطب الشرعي واكتساب المهارات اللازمة لتحديد المشاكل الطبية القانونية المختلفة . يتم تدريس مقرر الطب الشرعي كمقرر طولي على مدار الفصل الدراسي الأول في السنة الخامسة.