الاتجاه نحو التعلم الالكتروني وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لدى اعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف والكشف عن الفروق في متغيري الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني وفاعلية الذات التدريسية التي تعزى للنوع الاجتماعي والتخصص. وتكونت عينة الدراسة من (277) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف من مختلف الكليات والتخصصات، وتم استخدم مقياسي: الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني، ومقياس فاعلية الذات التدريسية من إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة أن الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس إيجابي، ووجود علاقة بين الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني وفاعلية الذات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس، وأيضا خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تعزى إلى متغيري التخصص (أدبي-علمي)، (ذكور-إناث) في جميع الأبعاد والدرجة الكلية للاتجاه نحو التعلم الإلكتروني، كذلك توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية فاعلية الذات التدريسية تعزى إلى التخصص (أدبي-علمي)، والنوع (ذكور-إناث).