النموذج البنائي للعلاقات بين الرفاهية الذتية الاكاديمية والكمالية الاكاديمية والتجول العقلي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى وضع نموذج بنائي للعلاقات بين الرفاهية الذاتية الأكاديمية وكل من الكمالية الأكاديمية والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة والتحقق منه إمبريقيا، والكشف عن الفروق بين الطلبة في النوع في متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (٢٨٤) طالبا وطالبة، منهم (١١٣) طالبا و(١٧١) طالبة، وطبقت عليهم مقاييس الرفاهية الذاتية الأكاديمية (من إعداد الباحث) ومقياس الكمالية الأكاديمية (من إعداد شلبي، القصبي) ومقياس التجول العقلي (من إعداد الفيل)، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الرفاهية الذاتية الأكاديمية وإلى عدم وجود فروق دالة بين الطلاب والطالبات في الرفاهية الذاتية الأكاديمية والكمالية الأكاديمية، ووجود فروق دالة إحصائيا في التجول العقلي وفقا للنوع لصالح الإناث، ودعمت البيانات الإمبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الرفاهية الأكاديمية وكل من: الكمالية الأكاديمية والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة؛ حيث حقق النموذج المفترض مؤشرات حسن المطابقة.