دور الذكاء التنافسي في تعزيز المكانة السوقية بالتطبيق علي شركات التأمين العامة والخاصة في مصر
Abstract
تتبلور مشكلة الدراسة في تساؤل مفاده، ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء التنافسي في تعزيز المكانة السوقية لشركات التأمين العامة والخاصة في مصر؛ بما يعمل علي زيادة قدرة تلك الشركات على مواجهة تحديات المنافسة المحلية والدولية؟
وتهدف الدراسة إلي تحديد تأثير تطبيق الذكاء التنافسي على تعزيز المكانة السوقية لشركات التأمين العامة والخاصة، ودراسة العلاقة بين الأبعاد المختلفة للذكاء التنافسي وبين المكانة السوقية لشركات التأمين، بالإضافة إلي تحديد الاختلافات في تطبيق الذكاء التنافسي وفقاً للاختلاف في القطاع.
وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث يتم تحديد وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع البحث، والمنهج التحليلي لاختبار فروض الدراسة وهو ذلك المنهج الذي يعتمد على جمع البيانات الخاصة بالظواهر وتحليلها.
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها: عدم وجود اختلافات بين شركات التأمين العامة والخاصة في مصر من حيث ممارسات الذكاء التنافسي بعناصرها الأربعة (الذكاء السوقي، وذكاء المنتج،والذكاء التكنولوجي، والذكاء الإستراتيجي).
عدم وجود اختلافات بين شركات التأمين العامة والخاصة في مصر من حيث متطلبات تعزيز المكانة السوقية بأبعادها الثلاثة: (التعبير وتشكيل التوقعات، وبناء الشبكات الاجتماعية، وعمليات التعلم).