البراعة المؤسسية مدخل لتحقيق متطلبات التسويق الرشيق بالشركات العقارية في مصر
Abstract
نظراً للمنافسة الشرسة من الشركات العاملة في مجال العقارات بمصر لتحقيق الريادة والتفوق علي المنافسين، فقد أصبح استخدام المناهج والمداخل الحديثة لزيادة قدرتها التنافسية بمثابة أسلوب عمل ومتطلب أساسي ومنها البراعة المؤسسية والتي تعبر عن قدرة المنظمة على استغلال الأنشطة الحالية في المجالات القائمة، واستكشاف أنشطة جديدة في مجالات مستحدثة في آن واحد.
والتسويق الرشيق كنهج تسويق جديد يقوم فيه فريق التسويق بتحديد نطاق التركيز الخاص بالنشاطات ذات القيمة العالية، وتنفيذ تلك النشاطات بشكل تعاوني ثم قياس تأثيرها ثم تقييم النتائج وتحسينها بشكل مستمر.
وتمثل الهدف الرئيس للدراسة فى التعرف علي دور البراعة المؤسسية في تحقيق متطلبات التسويق الرشيق بالشركات العقارية.
وقد أعتمد البحث بالأساس علي المنهج الوصفي التحليلي، وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع البحثبالإضافة إلي دراسة ميدانية.
وتوصلت الدراسة إلي بعض التوصيات منها:
- ضرورة تعزيز توجه الشركات العقارية بتهيئة متطلبات اعتماد منهجية التسويق الرشيق في عملياتها التسويقية لزيادة قدرتها التنافسية.
- قيام الشركات بالتحليل الإستراتيجي للمستقبل لاستكشاف الفرص المستقبلية المتاحة بالبيئة الخارجية، وكذلك تحليل نتائج أداءها للتعرف علي نقاط القوة وتدعيمها ونقاط الضعف للتغلب عليها؛ بما يمكنها من استغلال الفرص المتاحة؛ لتحسين الأنشطة التسويقية لديها لخلق قيمة مضافة للعملاء.