منطقة الجوف-جامعة الجوف

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

2025-12-02

رئيس جامعة الجوف، أ.د. محمد بن عبدالله الشايع، يدشن مبادرة "موائم" لتحسين جودة الوصول الرقمي في التعليم الإلكتروني، تزامنًا مع احتفاء الجامعة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

برعاية وتشريف سعادة رئيس جامعة الجوف الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الشايع، أطلقت الجامعة ممثلة في وحدة التعليم الإلكتروني بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية مبادرة "موائم"، التي تهدف إلى تحويل المحتوى التعليمي الرقمي إلى محتوى متاح وشامل وفق أعلى معايير الوصول الرقمي العالمية W3C – WCAG، بما يعزز جودة تجربة التعلم الإلكتروني ويضمن وصول جميع الطلبة - بمن فيهم ذوو الإعاقة - إلى محتوى تعليمي متكامل خالٍ من العوائق.

وتأتي هذه المبادرة النوعية في إطار حرص الجامعة على الارتقاء بجودة التعليم الإلكتروني، وتطوير بيئة تعليمية رقمية مستدامة، ودعم التحول الوطني في التعليم تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 التي أكدت على تمكين القدرات البشرية، والابتكار التقني، وتحسين جودة الحياة التعليمية.

وفي كلمته أثناء التدشين، أكد سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الشايع أن مبادرة "موائم" تمثل خطوة استراتيجية محورية نحو تعزيز الشمولية في التعليم، 

ومؤكدًا على أن إطلاق مبادرة (موائم) يعكس التزام جامعة الجوف الراسخ بتقديم تعليم إلكتروني عالي الجودة، يراعي احتياجات جميع الطلبة دون استثناء. فالمحتوى المتاح ليس خيارًا تكمِيليًا، بل ضرورة أكاديمية لضمان عدالة الوصول، وبيئة تعليمية تراعي التنوع، وتُعزّز فرص النجاح والتميز. وإننا نفخر بأن هذه المبادرة تتناغم مع توجهات وطننا ومبادرات رؤية المملكة 2030 التي تدعم التحول الرقمي والابتكار وبناء مجتمع تعليمي شامل وممكن.

وأضاف سعادته أن الجامعة مستمرة في دعم المبادرات التي ترتقي بالأداء الأكاديمي، وتحسّن تجربة المستخدم، وتتيح للمؤلفين وأعضاء هيئة التدريس أدوات ومعايير معتمدة تضمن وصولًا شاملاً يخدم العملية التعليمية بكفاءة وفاعلية.

تدشين مبادرة موائم
تدشين مبادرة موائم

وتهدف المبادرة إلى تحقيق مخرجات تعليمية نوعية تشمل:

  • رفع جودة المحتوى وتجربة التعلم الإلكتروني للطلاب.
  • توفير محتوى إلكتروني متاح لجميع الفئات بما فيها ذوو الإعاقة.
  • تعزيز الامتثال لمعايير W3C ومعايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
  • بناء ثقافة مؤسسية مستدامة نحو الوصول الشامل في التعليم الإلكتروني.

وتعتمد المبادرة على خطة منهجية من ثلاث مراحل رئيسية لتحقيق الوصول الشامل:

1. مرحلة التأهيل

وتهدف إلى رفع جاهزية أعضاء هيئة التدريس ومنسّقي المقررات، وتشمل:

  • عقد ورش تعريفية بمعايير الوصول الرقمي WCAG 2.1.
  • تدريبات عملية على أدوات الفحص والتدقيق.
  • توفير دليل إرشادي مختصر وقائمة تحقق (Checklist) معتمدة.

2. مرحلة التحويل الجزئي

وتهدف إلى البدء التدريجي في تهيئة المحتوى، وتشمل:

  • اختيار مقررات تجريبية من كل كلية.
  • تطبيق التعديلات الأساسية مثل:
    • النصوص البديلة للصور.
    • العناوين الهيكلية المنظمة.
    • الجداول المتاحة.
    • تعزيز التباين اللوني.

3. مرحلة التحويل الكلي

وهي المرحلة النهائية وتشمل:

  • تحويل جميع محتويات المقرر إلى محتوى متاح بالكامل.
  • تطبيق معايير الوصول على الملفات الرقمية.
  • إجراء تدقيق شامل لاعتماد مستوى الامتثال النهائي للمقرر.

ومبادرة موائم خطوة نحو تعليم رقمي بلا عوائق وتجسّد توجه الجامعة نحو تعليم رقمي مبتكر يتماشى مع تطلعات المملكة في بناء مجتمع معرفي شامل. كما تعزز المبادرة مكانة الجامعة كمؤسسة تعليمية رائدة في رفع كفاءة الخدمات التعليمية الإلكترونية، وضمان وصول عادل وشامل لجميع الطلاب، وتمكينهم من تحقيق أعلى مستويات التميز الأكاديمي.

تواصل معنا