
في إطار التوجهات الوطنية لتعزيز التحول الرقمي، وفي خطوة نوعية تعكس التزام جامعة الجوف بتطوير مخرجاتها الأكاديمية ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل، أقرّ مجلس الجامعة، في جلسته الثامنة للعام الجامعي 1446هـ، إدراج مقرر "الذكاء الاصطناعي" كمقرر أساسي ضمن الخطط الدراسية لجميع الطلاب، على اختلاف تخصصاتهم الأكاديمية، بداية من العام الجامعي 1447هـ.
ويأتي هذا القرار دعمًا لتوجهات المملكة في تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وضمن توجهات الجامعة الاستراتيجية لتطوير منظومة التعليم الجامعي، ومواءمة البرامج الأكاديمية مع مستجدات التقنية العالمية ومتطلبات التنمية الوطنية، بما يرسّخ دور الجامعة كصرح علمي يسهم بفعالية في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وإعداد كوادر وطنية قادرة على التفاعل مع مستجدات الثورة الصناعية الرابعة وإحداث فرق حقيقي في مستقبل المملكة الرقمي.
وتؤكد جامعة الجوف أن هذا القرار يُجسد رؤية الجامعة في دعم الابتكار والتحول الرقمي، وتأكيد دورها في تنمية رأس المال البشري الوطني، من خلال برامج أكاديمية مرنة، حديثة، ومترابطة مع الواقع المهني المحلي والعالمي.
ويُقدَّم المقرر بشكل مُصمَّم خصيصًا ليلائم الخلفيات المتنوعة للطلاب، حيث يركّز على الفهم العملي والربط بالواقع، ويستعرض تطوّر الذكاء الاصطناعي منذ بداياته وحتى دوره الحالي في إعادة تشكيل الصناعات والقطاعات الحيوية. كما يغطي المقرر موضوعات محورية تشمل تعلّم الآلة، والتعلّم العميق، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، عبر محاضرات تفاعلية ونقاشات ديناميكية ودراسات حالة واقعية.
ويتميز المقرر باستخدام أدوات وتطبيقات لا تتطلب خبرة برمجية مسبقة، مما يُتيح للطلاب من مختلف التخصصات خوض تجربة عملية مباشرة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما يُولي اهتمامًا خاصًا للجوانب الأخلاقية والاجتماعية، فيتناول قضايا التحيّز الخوارزمي، والخصوصية، وحماية البيانات، والتحديات القانونية والتنظيمية المرتبطة باستخدام هذه التقنيات.
ويهدف المقرر إلى تمكين الطلبة من التفاعل النقدي والمسؤول مع التطورات المتسارعة في الذكاء الاصطناعي، وتعزيز وعيهم بتطبيقاته وآثاره في الحياة اليومية والمهنية، بما يُسهم في تخريج كوادر وطنية قادرة على الابتكار والمساهمة الفاعلة في بناء اقتصاد معرفي رقمي.
وفي هذا السياق، أكد سعادة رئيس جامعة الجوف، أ.د. محمد بن عبد الله الشايع، على أن الجامعة تمضي بخطى واثقة نحو تحديث مناهجها وتطوير بيئتها الأكاديمية، بهدف إعداد جيل رقمي قادر على المنافسة العالمية بما يواكب تطلعات القيادة الرشيدة – حفظها الله – ويعزز جاهزية خريجيها لمتطلبات سوق العمل المتسارعة، وأن إدراج مقرر الذكاء الاصطناعي كمقرر أساسي ضمن الخطط الدراسية يمثل إحدى الخطوات النوعية التي تتخذها الجامعة لتأهيل جيل رقمي متمكن، يمتلك المهارات التقنية والمعرفية التي يتطلبها سوق العمل المستقبلي.
وأشار الدكتور علاء بن صالح العرجان، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية إلى أن المقرر تم تصميمه بعناية ليتناسب مع الخلفيات المتنوعة لطلاب وطالبات الجامعة، ويتواءم مع جميع التخصصات المقرر، ويسهم في تعزيز التفكير النقدي والوعي التقني، ويمنح الطلاب من مختلف الكليات فرصة حقيقية للتفاعل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتأكيد على الجوانب الأخلاقية والقانونية للذكاء الاصطناعي، لضمان بناء وعي مسؤول لدى الطلبة.