تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وحدات الكلية

مهام الوحدة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة بالوحدة حسب النموذج المعتمد من الجودة.
2- التنسيق مع الأقسام العلمية فيما يتعلق بوثائق وممارسات الجودة.
3- الإشراف على إعداد توصيف البرامج والمقررات في جميع برامج الكلية.
4- الاشراف على إعداد تقارير المقررات وملفاتها في جميع برامج الكلية.
5- الاشراف على إعداد التقارير السنوية للبرامج.
6- متابعة اعتماد وثائق وأدلة ومستندات الجودة بالبرامج.
7- إعداد ومراجعة التقرير السنوي للكلية.
8- توزيع وتجميع كافة وثائق وتقارير الجودة على مستوى الأقسام العلمية.
9- تجميع مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية لكل برامج الكلية، ومتابعة عملية قياسها سنويًّا، ومتابعة تطور أداء البرامج في ظل نتائج هذه المؤشرات ومدى ملاءمة إجراءات التحسين الخاصة بكل برنامج.
10- المشاركة في وضع مؤشرات الأداء المؤسسي وقياسها سنويًّا وعمل تقرير عنها واقتراح نقاط التحسين ومتابعة تنفيذها.
11- المشاركة في إعداد الدراسة الذاتية البرامجية لكافة برامج الكلية.
12- متابعة التكليفات في ضوء المستجدات.
13- تعقد الوحدة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
14- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من الوحدة.
15- التقيد التام بما ورد في «الدليل التنظيمي لاجتماعات المجالس والوحدات واللجان، وإعداد محاضرها بكلية الشريعة والقانون»، والصادر بموجب قرار مجلس الكلية، رقم: (2/2/47)، وتاريخ: 11/3/1447هـ، والمصادق عليه من سعادة رئيس الجامعة بموجب المعاملة رقم: (8954/47/3)، وتاريخ: 16/3/1447هـ؛ والمعمم على منسوبي الكلية بموجب المعاملة رقم: (9257/47/3)، وتاريخ 17/3/1447هـ، وذلك لتعزيز الحوكمة التنظيمية وضمان الإدارة الفعالة للجلسات وتوثيقها وفقًا للأطر المعتمدة.
16- الالتزام التام برفع جميع معاملات الوحدة عبر منصة "تيسير"، وفق ما نص عليه: «الدليل الإرشادي لتوحيد آلية الإجراءات في نظام تيسير لمنسوبي كلية الشريعة والقانون »، والمعمَّم على منسوبي الكلية عبر المعاملة رقم: (4926/46/3)، وتاريخ: 14/2/1446هـ، بما يُسهم في تسريع إنجاز المعاملات، ورفع كفاءة التواصل الإداري وفق الإجراءات الإلكترونية الموحدة.
17- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة وكيل الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
 إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
 تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأعمال الوحدة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
18- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
19- تقييم خدمات وحدة التعلم الإلكتروني بالكلية من خلال الاستبانات الإلكترونية الموجَّهة للفئات المستفيدة، وتحليل نتائجها، للاستفادة منها في خطة التحسين.
20- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة وكيل الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
21- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام الوحدة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات الوحدة، وإتاحتها على موقع الكلية.
    الخطط الخاصة بالوحدة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات الوحدة.
 

مهام الوحدة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة بالوحدة حسب النموذج المعتمد من الجودة.
2- تقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس بالكلية فيما يخص الجانب التكنولوجي من حيث عروض الباوربوينت أو الموقع الالكتروني.
3-   تفعيل المقررات الالكترونية الخاصة بالكلية.
4- المساهمة في إنتاج المقررات الالكترونية في حال توافر الإمكانات المطلوبة لذلك بالتعاون مع عمادة التعليم الالكتروني والتحول الرقمي.
5- المساهمة في إنجاز الموضوعات المتعلقة بالجانب التقني طبقاً لمعايير الجودة الخاصة بالكلية.
6- نشر ثقافة التعليم الالكتروني من خلال (الندوات - ورش العمل) بالكلية.
7-   تصوير المحاضرات ورفعها على موقع الجامعة والكلية على اليوتيوب بالتعاون مع لجنة الأنشطة.
8- متابعة تدريب أعضاء الوحدة، وجميع أعضاء هيئة التدريس على نظام البلاك بورد، وتيسير حصولهم على يوزر الاستخدام.
9- تقديم دورات تدريبية للطلاب والطالبات لتمكينهم من استخدام النظام الإلكتروني.
10-  متابعة مدى تفعيل كل عضو من أعضاء هيئة التدريس لنظام البلاك بورد من خلال تكليفه بتقديم صور لمحتوى الموقع لكل مقرر.
11- تعقد الوحدة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
12- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من الوحدة.
13- التقيد التام بما ورد في «الدليل التنظيمي لاجتماعات المجالس والوحدات واللجان، وإعداد محاضرها بكلية الشريعة والقانون»، والصادر بموجب قرار مجلس الكلية، رقم: (2/2/47)، وتاريخ: 11/3/1447هـ، والمصادق عليه من سعادة رئيس الجامعة بموجب المعاملة رقم: (8954/47/3)، وتاريخ: 16/3/1447هـ؛ والمعمم على منسوبي الكلية بموجب المعاملة رقم: (9257/47/3)، وتاريخ 17/3/1447هـ، وذلك لتعزيز الحوكمة التنظيمية وضمان الإدارة الفعالة للجلسات وتوثيقها وفقًا للأطر المعتمدة.
14- الالتزام التام برفع جميع معاملات الوحدة عبر منصة "تيسير"، وفق ما نص عليه: «الدليل الإرشادي لتوحيد آلية الإجراءات في نظام تيسير لمنسوبي كلية الشريعة والقانون »، والمعمَّم على منسوبي الكلية عبر المعاملة رقم: (4926/46/3)، وتاريخ: 14/2/1446هـ، بما يُسهم في تسريع إنجاز المعاملات، ورفع كفاءة التواصل الإداري وفق الإجراءات الإلكترونية الموحدة.
15- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
 المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
 تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأعمال الوحدة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
16- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
17- تقييم خدمات وحدة التعلم الإلكتروني بالكلية من خلال الاستبانات الإلكترونية الموجَّهة للفئات المستفيدة، وتحليل نتائجها، للاستفادة منها في خطة التحسين.
18- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
19- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام الوحدة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات الوحدة.
    الخطط الخاصة بالوحدة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات الوحدة.

مهام الوحدة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة بالوحدة حسب النموذج المعتمد من الجودة.
2- تطبيق الأنظمة، واللوائح، والتعليمات، والقرارات الخاصة بالاختبارات، مع تطبيق نظم ولوائح الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي.
3- التنسيق مع الوحدات الأخرى بالكلية بخصوص كلِّ ما يتعلق بعملية الاختبارات.
4- تشكيل اللجان الفرعية للاختبارات من بين أعضائها.
5- استلام أسئلة الاختبارات النهائية من منسقي الـمقررات مغلَّفةً، وتسليمها لعضو لجنة المراقبة في قاعة الاختبارات.
6- التنسيق مع أعضاء الوحدة "شطر الطالبات" فيما يخصُّ الاختبارات النهائية.
7- اللقاء الدوري مع أعضاء وحدة الاختبارات، لمناقشة الترتيبات اللازمة لسير عمل الاختبارات.
8- إعداد الخطابات للأقسام العلمية فيما يتعلق بالرفع باللجان المقترحة لتنظيم الاختبارات النهائية لسعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية، حتى يتم اعتمادُها من سعاة عميد الكلية.
9- إعداد وتجهيز القرارات الخاصة بتنظيم الاختبارات الدورية، وبالتنسيق مع رؤساء ومشرفي الأقسام، ورفعها لسعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية، ليتم اعتمادها من سعادة عميد الكلية.
10- إعداد جداول الـمراقبات، والإشراف على الاختبارات الدورية والنهائية لجميع الطلاب.
11- الإعداد التام لجميع احتياجات الاختبارات (جهاز التصحيح، نماذج أوراق الإجابة، مستلزمات الاختبارات المتنوعة، وجاهزية القاعات للاختبارات)، وترتيب سير الاختبارات.
12- تسليم أوراق الإجابة لرئيس اللجنة بالعدد، واستلامها منه بعد انتهاء الاختبار بالعدد، مع مطابقة الأسماء على الدفاتر بقوائم التوقيعات.
13- الإشراف على سير الاختبارات، ومتابعة بدء الاختبارات في الوقت المحدد.
14- الإشراف على تواجد المراقبين ورؤساء اللجان بالقاعات؛ وفي حال عدم التواجد يرفع إلى وكيل الكلية للشؤون التعليمية بطلب إفادة الزميل.
15- تعليق الكشوف على القاعات يوميًّا قبل بدء الاختبار بفترة كافية.
16- رفع الحالات الطلابية (حالات الغش، حالات الغياب) بعد التأكد من إعداد محاضرها، واستيفاء التوقيع عليها من المراقبين، ورئيس اللجنة.
17- الاحتفاظ بصورة من نتائج المقررات ورقيًّا بعد اعتمادها من رئيس أو مشرف القسم العلمي.
18- استلام دفاتر الإجابة من الأساتذة، والاحتفاظ بها في مستودع خاص بذلك لمدة فصلين دراسيَّين.
19- إعداد التقارير النهائية للاختبارات، والنتائج النهائية، ورفعها لسعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية، ليرفعها إلى سعادة عميد الكلية.
20- الإعداد للاختبارات البديلة بعد اعتماد أعذار الغياب من المجالس المختصة.
21- متابعة نماذج تعديل الدرجات لجميع الطلاب والطالبات، وتدقيق النماذج، ومن ثَمَّ متابعة اعتمادها من قبل رئيس أو مشرف القسم، ثم عميد الكلية.
22- استقبال طلبات مراجعة النتائج، والرد عليها؛ وكذلك استقبال طلبات إعادة التصحيح، ورفعها لمشرفي الأقسام العلمية، لعرضها على المجالس المختصة، بحسب اللوائح المتبعة نظاما.
23- إتاحة جميع اللوائح والأدلة، والتعميمات، والنماذج التي تخصّ الاختبارات على موقع الكلية.
24- تعقد الوحدة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
25- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من الوحدة.
 

مهام الوحدة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة بالوحدة حسب النموذج المعتمد من الجودة.
2- تقديم برامج تساهم في تنمية المهارات المعرفية والإدراكية والسلوكية لدى طلاب الكلية؛ وتشمل ما يلي:
 تنظيم لقاء إرشادي في بداية كل فصل دراسي لتعريف الطلاب المستجدين بالحياة الجامعية، واللوائح والأنظمة والأدلة التي تخص الطلاب، مع أهمية صلة الطالب بالمرشد الأكاديمي، وكيفية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها وحدة الإرشاد الأكاديمي الطلابي بالكلية.
 عقد برامج متنوعة تساهم في تنمية مهارات تعزِّز فرص النجاح والتفوق لدى الطلاب، مثل: مهارات قراءة الكتب الدراسية، ومهارات التدوين والتلخيص، ومهارات المراجعة والاستذكار، وكيفية إدارة الوقت، والتغلب على ضغوط المحاضرات، وقلق الاختبار، ونحو ذلك.
 توعية الطلاب والطالبات بكيفية الاستفادة المثلى من الخدمات والوسائل المتاحة بالكلية والجامعة في رفع مستوى التحصيل العلمي.
3- توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين، والتنسيق مع جميع الجهات المعنية لاستكمال ذلك، مع مراعاة توحيد القسم العلمي بين الطالب ومرشده الأكاديمي بقدر الإمكان.
4- حثُّ المرشدين الأكاديميين والطلاب المسترشدين على ضرورة التواصل البنَّاء بين الطرفين. 
5- إتاحة جميع اللوائح والأدلة، والتعميمات، والنماذج التي تخصّ الطلاب على موقع الكلية، مثل: لائحة الدراسة والاختبارات، ولائحة صندوق الطلاب، ودليل الإرشاد الأكاديمي والطلابي، ولائحة الانضباط السلوكي، ولائحة التظلمات والشكاوى الطلابية، ولائحة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأدلة القبول والتسجيل، وغير ذلك. 
6- حصر الطلاب المتفوقين أكاديميا، لتشجيعهم وتحفيزهم وتكريمهم.
7- حصر الطلاب المتعثرين أكاديميا، لدراسة أسباب التعثر، ووضع خطة واقعية لمعالجتها.
8- إعداد التقارير المتعلقة بسير الدراسة، ونسب الحضور والغياب وفق التعميمات الواردة من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية في بداية كل فصل دراسي، وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
9- مراجعة جداول أعضاء هيئة التدريس في النموذج المعتمد، والذي يشمل الساعات التدريسية، والإرشادية والمكتبية والبحثية، وذلك للتأكد من مدى استيفائها عدد الساعات المنصوص عليها في اللوائح والتعميمات المعتمدة، ثم توقيعها من سعادة عميد الكلية، ورئيس القسم.
10- التأكد من إعلان كل عضو جدوله المعتمد على باب مكتبه بالكلية في الشطرين.
11- تفريغ الساعات التدريسية والمكتبية والإرشادية لأعضاء هيئة التدريس في نماذج المتابعة المعتمدة.
12- إعداد جدول المحاضرات الخاصة بكل قاعة دراسية في النموذج المعتمد، وتعليقها على باب كل قاعة.
13- متابعة المحاضرات التدريسية والساعات المكتبية والإرشادية لأعضاء هيئة التدريس وفق الآلية المعتمدة. 
14- متابعة القاعات الدراسية بشكل دوري، ورصد أيّ ملاحظة مؤثرة، واتخاذ اللازم لمعالجتها بالتنسيق مع إدارة الكلية.
15- تعقد الوحدة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
16- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من الوحدة.

مهام الوحدة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة بالوحدة حسب النموذج المعتمد من الجودة.
2- مراجعة شهادات التخرج، وكذلك البيانات الرسمية الصادرة من الوحدة.
3- المشاركة في إعداد حفل الخريجين للطلاب والطالبات، مع إعداد قوائم الطلبة المتوقع تخرجهم.
4- إنشاء رابطة للخريجين على الشبكة العنكبوتية باسم نادي خريجي كلية الشريعة والقانون بجامعة الجوف الإلكتروني، وذلك لتحقيق التواصل الفعال معهم، لاستطلاع آرائهم، وقياس مستوى رضاهم، واطلاعهم إلكترونيا على ما يستجد في النواحي الأكاديمية والبحثية داخل الكلية، مع معرفة مناشط الخريجين، ومدى إسهامهم وتأثيرهم في المجتمع.
5- توثيق أواصر التواصل مع الخريجين برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم من خلال مجموعة من البرامج التدريبية المتميزة وتنسيق استضافة المتميزين منهم لنقل تجاربهم لطلاب الكلية.
6- تنظيم يوم المهنة لتحقيق التواصل الفعال بين الخريجين ومؤسسات المجتمع.
7- قياس اتجاهات أصحاب الأعمال والمؤسسات نحو خريجي الكلية.
8- تعقد الوحدة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
9- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من الوحدة.
10- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة وكيل الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
 إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
 تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأعمال الوحدة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
11- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
12- تقييم خدمات وحدة الخريجين بالكلية من خلال الاستبانات الإلكترونية الموجَّهة للفئات المستفيدة، وتحليل نتائجها، للاستفادة منها في خطة التحسين.
13- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة وكيل الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
14- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام الوحدة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات الوحدة، وإتاحتها على موقع الكلية.
    الخطط الخاصة بالوحدة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات الوحدة.

مهام الوحدة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة بالوحدة حسب النموذج المعتمد من الجودة.
2- تحقيق رؤية ورسالة الكلية من خلال وضع خطة إستراتيجية للبحث العلمي، مع تحديد أولويات المجالات البحثية بما يلبِّي خطط الجامعة وتوجهاتها.
3- الرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالدارسات العليا والبحث العلمي في الكلية، وتوفير جميع النماذج واللوائح الخاصة بالدراسات العليا للطلاب والطالبات.
4- الإعلان لطلاب الدراسات العليا وبشكل مستمر عن الخدمات والمناشط العلمية والبحثية المقدمة لهم.
5-  متابعة وتنفيذ جميع الحركات الأكاديمية لطلاب الدراسات العليا على البوابة الإلكترونية عبر يوزر الوحدة، من تسجيل الطالب، وسير دراسته، وتسجيل مقرراته، وموضوعه، مع أهمية العمل على تفعيل التواصل الإلكتروني بين الطالب ومشرفه.
6- تجميع الحالات الأكاديمية لطلاب وطالبات الدراسات العليا باختلافها، ودراستها وفق اللوائح والأنظمة؛ ومن أهم تلك الحالات:
- الاعتذار في الفترة غير النظامية، وإعادة قيد، وطلب التوقف عن الدراسة.
- طلب فرص للدراسة في حالات انتهاء المدة الرسمية، أو فصل بسبب الإنذارات.
-  طلب حذف فصل دراسي أو تأجيل، وغير ذلك.
7- تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها رفع مستوى الأداء لبرامج الدراسات العليا في الكلية.
8- تعقد الوحدة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
9- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من الوحدة.
10- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة وكيل الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
 المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
 تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأعمال الوحدة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
 التنسيق مع الأقسام العلمية فيما يتعلق بتوصيف المقررات، وإعداد تقارير المقررات وملفاتها في جميع برامج الدراسات العليا بالكلية.
 حثُّ أعضاء هيئة التدريس بالكلية على المشاركة بالمشاريع البحثية المعلن عنها من الجهات البحثية المختلفة.
 تحديد ومتابعة احتياجات الوحدة في الكلية بالتنسيق مع برامج الدراسات العليا في الكلية، وإدارة الكلية.
11- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
12- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى عميد الكلية عن جميع ما تَمَّ تنفيذه من مهام الوحدة، مع تضمينه الإيجابيات، والسلبيات، والاحتياجات، والمقترحات، وتقييمات الفئات المستفيدة، وخطط التحسين، حسب النموذج المعتمد.
13- تقييم خدمات وحدة الخريجين بالكلية من خلال الاستبانات الإلكترونية الموجَّهة للفئات المستفيدة، وتحليل نتائجها، للاستفادة منها في خطة التحسين.
14- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام الوحدة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات الوحدة، وإتاحتها على موقع الكلية.
    الخطط الخاصة بالوحدة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات الوحدة.

مهام الوحدة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة بالوحدة حسب النموذج المرفق.
2-  إعداد الجداول الدراسية لأعضاء هيئة التدريس في جميع الفصول والمراحل الدراسية؛ وذلك وفق ضوابط لجنة الجداول الدراسية، الـمُعَدّ من قبل اللجنة العامة.
3- متابعة التنسيق مع شطر الطالبات حول الشعب التي يتم تدريسها من قِبل الأساتذة عبر الشبكة. 
4- إعداد الأعباء التدريسية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بكل قسم، ورفعها للجهات المختصة في الكلية. 
5- إعداد الجداول النهائية للامتحانات الخاصة بمواد الأقسام، وفقا لمستويات الطلاب.
6- التنسيق مع منسقي التدريب الميداني فيما يختص بتوزيع أعباء الإشراف على أعضاء هيئة التدريس.
7- توزيع مقررات القسم المطروحة في برامج أخرى في الكلية وخارجها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
8- إعداد قائمة منسقي المقررات الدراسية حسب الضوابط المعتمدة من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، ورفعها إلى مجالس الأقسام المختصة للاعتماد.
9- دراسة الحالات الأكاديمية للطلاب والطالبات، لاستكمال الإجراءات المتبعة في كل حال؛ وتشمل:
10- حصر طلبات إعادة القيد، ومنح الفرص الإضافية بسبب ضعف المدة، أو الإنذارات، أو ضعف المدة والإنذارات معًا؛ وذلك لدراستها،  ورفع نتيجتها إلى مجلس الكلية.
11- استقبال طلبات الاعتذار والتأجيل في الفترة غير النظامية، وحذف الفصل الدراسي، وطلبات التحويل من خارج الجامعة، وغير ذلك من الحالات، ورفع نتيجة الدراسة إلى وكيل الكلية للشؤون التعليمية.
12- دراسة المشاكل التي قد تطرأ للطلاب والطالبات أثناء عملية تسجيل المقررات من خلال البوابة، واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها وفق الآليات المعتمدة من عمادة القبول والتسجيل.
13- إتاحة جميع اللوائح والأدلة، والتعميمات، والنماذج التي تخصّ الشؤون الأكاديمية على موقع الكلية. 
14- تعقد الوحدة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
15- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من الوحدة.
16- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
    المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأعمال الوحدة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
    تزويد أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية بجداولهم الدراسية المعتمدة في الفصول السابقة لإضافتها في ملف الترقية.
17- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
18- تقييم خدمات الشؤون الأكاديمية بالكلية من خلال الاستبانات الإلكترونية الموجَّهة للفئات المستفيدة، وتحليل نتائجها، للاستفادة منها في خطة التحسين.
19- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
20- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام الوحدة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات الوحدة.
    الخطط الخاصة بالوحدة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات الوحدة.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة باللجنة (المناشط، خدمة المجتمع)، ومتابعة تنفيذها، حسب النموذج المرفق؛ وتشمل: اقتراح برامج أو محاضرات أو لقاءات أو حلقات أو رحلات، أو تنظيم مناسبات وطنية، أو زيارات ميدانية للجهات ذات العلاقة بتخصصات الأقسام العلمية، أو دورات تدريبية أو شراكات مجتمعية أو فعاليات أخرى تساهم في تنمية مهارات منسوبي الكلية، وتعزِّز استفادة الـمجتمع من إمكانات الكلية وخبرات منسوبيها.
2- استكمال الإجراءات النظامية المتبعة، والموافقات اللازمة، والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى بين يدي تنفيذ المناشط التي لا بد فيها من ذلك.
3- تعقد اللجنة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاث اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
4- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من اللجنة.
5- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة عميد الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
    المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات الخاصة بأعمال اللجنة ومهامها.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأنشطة اللجنة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
6- حثُّ منسوبي الكلية على الـمشاركة في المناشط، وخدمة الـمجتمع بالوسائل المفيدة والمبتكرة.
7- ترشيح منسوبي الكلية للـمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية والعلـمية داخل الجامعة وخارجها.
8- إعداد شهادات شكر وتقدير للمشاركين المتميزين في فعاليات المناشط وخدمة المجتمع بالكلية.
9- تقييم مشاركة الكلية في الأنشطة وخدمة الـمجتمع من خلال الاستبانات الإلكترونية الموجَّهة للفئات المستفيدة، وتحليل نتائجها، للاستفادة منها في خطة التحسين.
10- تنظيم الحفل الختامي للأنشطة الطلابية في نهاية كل عام دراسي.
11- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
12- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة عميد الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
13- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- اقتراح البحوث والدراسات والبرامج والأنشطة ذات العلاقة بالوعي الفكري، وتعزيز الانتماء واللحمة الوطنية، والوقاية من الفكر المتطرف.
2- رصد المخالفات والظواهر والمخاطر المتوقعة ذات العلاقة بالوعي الفكري، والواجبات الوطنية، وتحليل نتائجها، واقتراح سبل معالجتها، ومتابعتها.
3- العناية بطلاب المنح الخارجية، وتعزيز الجوانب الفكرية والاعتدال والوسطية، وتعزيز علاقتهم بالمملكة العربية السعودية ومؤسساتها الجامعية.
4- إعداد الخطط السنوية للكلية والأنشطة والتقارير الدورية عن نشاط الوعي الفكري بالكلية، ورفعها إلى صاحب الصلاحية.
5- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة بشأن الوعي الفكري بالكلية، ومتابعة تنفيذ التوجيهات الواردة بشأن الموضوعات ذات الصلة بالوعي الفكري.
6- التعاون مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في الجوانب المتعلقة بمهام اللجنة عند الحاجة، وبتوجيه من سعادة عميد الكلية؛ وتشمل:
    التنسيق مع إدارة الوعي الفكري بالجامعة في إعداد الخطط والتقارير وتنفيذ برامج الوعي الفكري.
    التنسيق مع الأقسام العلمية في مراجعة توصيف المقررات الدراسية من حيث سلامة مراجعها من المخالفات الفكرية والتوجهات المخالفة.
    التنسيق مع الأقسام العلمية في التأكد من سلامة المقررات والمواد التعليمية من المخالفات الفكرية.
    التنسيق مع الأقسام العلمية بشأن معايير التدريس المتعلقة بالوعي الفكري والاعتدال والانتماء الوطني.
    التعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي في توعية الطلاب بأهمية الوعي الفكري، وتشجيعهم على المشاركة فيها.
    التنسيق مع لجنة النشاط وخدمة المجتمع بالكلية لتنفيذ البرامج التوعوية المتعلقة بالوعي الفكري والانتماء الوطني.
7- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.

 مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- شحذ همم الطلاب، وإرشادهم لتحقيق أعلى النقاط في معايير التقييم المعتمدة للفوز بالجائزة.
2- إعلان مواعيد الترشح، والفرز، والنتائج النهائية للطلاب.
3-  استقبال طلبات المتقدمين للجائزة، وفرزها حسب الشروط المعلنة للترشح للجائزة.
4- دراسة طلبات المتقدمين، ورصد الدرجات المستحقَّة حسب معايير التقييم المعلنة.
5- إعلان أسماء الطلبة الفائزين بالجائزة.
6-  رفع التقرير الشامل في نهاية العام الدراسي إلى سعادة عميد الكلية عن جميع ما تَمَّ تنفيذه من مهام اللجنة، مع تضمينه الإيجابيات، والسلبيات، والاحتياجات، والمقترحات اللازمة لتطوير الجائزة.
7- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- استقبال طلبات التظلم من الطلبة وفق الإجراءات المنصوص عليها في لائحة تظلم الطلاب بالجامعة.
2- دراسة طلبات التظلمات الواردة من الطلبة، وإصدار التوصيات فيها وفق لائحة تظلم الطلاب بالجامعة.
3- تفعيل قيم العدالة التي تتبناها الجامعة، وضمان حقها في تفعيل دورها بوصفها مؤسسة تربوية وأكاديمية ذات دور ريادي.
4- قياس مستوى رضا الطلاب والطالبات من خدمات اللجنة، والسعي إلى تحقيق نسبة عالية. 
5- يحق للجنة إحالة الطلبة إلى اللجنة الفرعية للانضباط السلوكي في شطري الطلاب والطالبات إذا تبين لها أنَّ الشكوى المقدمة كيدية.
6- تلتزم اللجنة بإخطار الطالب كتابيًّا بنتيجة طلب تظلمه المحال إليها في مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ الإحالة، مع إشعاره بحقه في التظلم من قرارها، وأخذ التوقيع على ذلك من الطالب في النموذج المعتمد.
7- لا تدخل فترات العطلات الرسمية في أيِّ من المدد النظامية المحددة للإجراءات ذات الصلة بمهام اللجنة.
8- إن كانت الشكوى تتعلق بأحد أعضاء اللجنة فإنه لا يحقُّ له الحضور إلى اجتماع اللجنة عند مناقشة الموضوع المتعلق به. 
9- تعقد اللجنة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن اجتماع واحد في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
10- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة بشأن التظلمات والحقوق الطلابية.
11- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة عميد الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
    المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات الخاصة بأعمال اللجنة ومهامها.
    المشاركة في توعية الطلاب بحقوقهم الجامعية، وكيفية الحصول عليها في إطار القواعد والأنظمة المعمول بها.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأنشطة اللجنة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
12- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
13- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة عميد الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
14- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة.

تواصل معنا