تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)

الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)

برنامج هندسة الحاسب والشبكات (CEN) في جامعة الجوف معتمد من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) من خلال لجنة اعتماد الهندسة (EAC) للفترة من 2019 إلى 2025. ويضمن هذا الاعتماد الدولي أن يحقق البرنامج معايير عالية الجودة في المناهج الدراسية، مؤهلات أعضاء هيئة التدريس، المرافق، وعمليات التحسين المستمر، مما يهيئ الخريجين للانضمام إلى سوق العمل العالمي وهم يمتلكون المعرفة والمهارات المطلوبة للممارسة المهنية في مجال هندسة الحاسب والشبكات.
ويعرض القسم التالي الأهداف التعليمية للبرنامج (PEOs) ومخرجات تعلم الطلبة (SOs) الخاصة ببرنامج هندسة الحاسب والشبكات، والتي توجه تطوير المناهج الدراسية وعمليات التقييم.

 

الأهداف التعليمية للبرنامج (PEOs) :

الهدف 1 – إظهار وفهم أهمية التعلم مدى الحياة من خلال التطوير المهني والتدريب العملي والحصول على الشهادات المتخصصة في مجال هندسة الحاسب والشبكات.

يُتوقع من الخريجين مواصلة تطوير معارفهم ومهاراتهم المهنية من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية، والحصول على الشهادات الاحترافية، وحضور ورش العمل، أو التعلم الذاتي لضمان مواكبة التطورات الحديثة في مجالهم.

الهدف 2 – تولي أدوار إدارية وقيادية مؤثرة بشكل متزايد في منظماتهم ومجتمعاتهم.

يُتوقع من الخريجين التدرج في مواقع المسؤولية وتولي أدوار قيادية في بيئة العمل، والمساهمة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتوجيه الآخرين، والمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع.

الهدف 3 – متابعة الدراسات العليا والنجاح في المسارات الأكاديمية والبحثية.

يُتوقع من الخريجين الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) والمشاركة في الأنشطة البحثية، والمساهمة في إنتاج المعرفة والبحوث التي تطور مجال هندسة الحاسب والشبكات.

الهدف 4 – تطبيق المعرفة الهندسية بشكل أخلاقي ومسؤول لحل التحديات التقنية والمساهمة الإيجابية في المجتمع.

يُتوقع من الخريجين اتخاذ قرارات تعكس القيم الأخلاقية والمهنية، واستخدام خبراتهم الهندسية لتقديم حلول تخدم المجتمع وتقلل من الآثار السلبية المحتملة.

 

مخرجات التعلم (SOs) :

مخرج 1 – القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.

يجب على الطلاب إظهار القدرة على التعرف على المشكلات المعقدة، وصياغتها بشكل واضح، وتطبيق معارفهم في الرياضيات والعلوم والأساسيات الهندسية لتطوير الحلول المناسبة.

مخرج 2 – القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإيجاد حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة والسلامة العامة والرفاهية، بالإضافة إلى العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

يجب على الطلاب تطبيق منهجية تصميم منهجية لتطوير أنظمة أو مكونات أو عمليات تحقق المتطلبات والقيود، مع مراعاة السلامة والأخلاقيات والاستدامة والعوامل الواقعية الأخرى.

مخرج 3 – القدرة على التواصل الفعّال مع مجموعة متنوعة من الجماهير.

يجب على الطلاب إعداد وثائق مكتوبة بوضوح، وتقديم عروض شفهية فعالة، واستخدام أدوات اتصال بصرية وتقنية مناسبة للجماهير الفنية وغير الفنية.

مخرج 4 – القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية واتخاذ قرارات مستنيرة مع مراعاة أثر الحلول الهندسية في السياق العالمي والاقتصادي والبيئي والمجتمعي.

يجب على الطلاب إظهار الوعي بالمدونات الأخلاقية والمسؤوليات المهنية والآثار الأوسع للقرارات الهندسية على المجتمع والبيئة واستخدام هذا الوعي عند اتخاذ القرار.

مخرج 5 – القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق يقوم أعضاؤه بتوفير القيادة وخلق بيئة تعاونية وشاملة وتحديد الأهداف وتخطيط المهام وتحقيق الأهداف.

يجب على الطلاب إظهار القدرة على العمل كعضو أو قائد فريق فعال، والمشاركة بفاعلية في المناقشات، واحترام وجهات النظر المختلفة، والمساهمة في تحقيق أهداف المشروع المشتركة.

مخرج 6 – القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.

يجب على الطلاب تصميم وتنفيذ التجارب، وجمع ومعالجة البيانات، واستخدام الأدوات التحليلية، واستخلاص استنتاجات ذات معنى بناءً على الأدلة.

مخرج 7 – القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة عند الحاجة باستخدام استراتيجيات تعلم مناسبة.

يجب على الطلاب إظهار القدرة على التعلم الذاتي، وتحديد جوانب القصور في معرفتهم، واستخدام الموارد المتاحة (كتب، قواعد بيانات، مقالات بحثية)، وتطبيق ما تعلموه لحل المشكلات الجديدة.

 

 

 

 

 

 

 

تواصل معنا