أثر الحكايات الشعبية على سمات التعبير الفني للطفل في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة الجوف
Abstract
هدفت الدراسة إلى إثراء الثقافة الفنية للطفل بتحويل الحكاية الشعبية من لغة مقروءة أو مسموعة إلى لغة بصرية . بالإضافة إلى التعرف على أنواع واتجاهات الحكايات الشعبية المقدمة للطفل في مرحلة رياض الأطفال ، ومعرفة القيم الفنية والتربوية المتضمنة في تلك الحكايات ، بالإضافة إلى الكشف عن مستوى الصور والسمات التعبيرية الفنية لأطفال الروضة الناتجة عن الحكايات الشعبية المروية لهم . والكشف عن أثر الحكايات الشعبية على الصور التعبيرية الفنية ، وعلى سمات التعبير الفني لدى أطفال الروضة . منهج الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبار قبلي بعدي . عينة الدراسة شملت عينة الدراسة (۲۰) طفلا وطفلة في روضة دومة الجندل ، اختيروا بالطريقة القصدية أداة الدراسة: تم إعداد استبانة لتحديد الحكايات الشعبية المناسبة لفئة البحث ، وإعداد أداة تحليل رسوم الأطفال في مرحلة رياض الأطفال ، مكونة من محورين، أظهرت النتائج ما يلي: ١- إن تراثنا الشعبي مليء بالحكايات الشعبية التي تتوافق مع خصائص طفل الروضة - عينة الدراسة - والتي يمكن الاستفادة منها في تنمية خياله ، وزياده حصيلته اللغوية وتساعده في التعبير عن انفعالاته ومشاعره دون خوف ، كما أنها وسيلة لغرس السلوك الخلقي للطفل من خلال محاكاته لأبطال الحكاية الشعبية أن الحكايات الشعبية تحتوي قيم تربوية وثقافية واجتماعية ودينية للمجتمع السعودي .