العلاقة بين التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات لدى معلمات الرياضيات المرحلة الثانوية بمحافظة القريات
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين مهارات التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبيان يتضمن مقياسين الأول، لقياس التفكير الناقد بمهاراته المختلفة (التنبؤ، والتفسير، وتقييم الحجج، والاستنتاج، والاستنباط)، والثاني لقياس القدرة على حل المشكلات، تكونت عينة الدراسة من (41) معلمة رياضيات في مدارس القريات بالمملكة العربية السعودية، وقد تم استخدام حزمة إحصائية العلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، واستخدمت الأساليب الإحصائية المتمثلة في: التكرارات والنسب المئوية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار الانحدار البسيط. أظهرت النتائج أن معلمات الرياضيات يتمتعن بمستوى مرتفع من التفكير الناقد، وأن هناك علاقة إيجابية بين مهارات التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى مهارة المعلمات في حل المشكلات وعدد سنوات الخبرة العملية، وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بالعلاقة بين مهارات التفكير الناقد لدى المعلمات في منطقة القريات وغيرها من مهارات التفكير الأخرى كالتفكير الإبداعي والتفكير العلمي.


