اتجاهات أولياء أمىز التلامير العاديين نحى دمج التلامير ذوي الإعاقة الفكسية مع أبنائهم في المدازس العادية
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أولياء أمور التلاميذ العاديين نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية مع أبنائهم في المدارس العادية، وأثر كلاً من متغيرات (الجنس والعمر والمستوى التعليمي) على تلك الاتجاهات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من (485) من أولياء أمور التلاميذ العاديين (330 من الذكور يمثلون 68% و 155 من الإناث يمثلن 32%) من عينة الدراسة. وطبقت الدراسة على مدارس التعليم العام في المنطقة الشرقية والتي يوجد بها برامج لدمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات أولياء الأمور كانت سلبية فيما يتعلق بالبُعد النفسي والتربوي، حيث احتل البعد النفسي المرتبة الأولى يليه البعد التربوي، حيث أظهر أولياء الأمور بأن دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية مع أبنائهم يؤدي إلى شعورهم بعدم الأمن والاستقرار، واكتساب أبنائهم سلوكيات غير مرغوب فيها. بينما كانت اتجاهاتهم إيجابية فيما يتعلق بالبُعد الاجتماعي، حيث أن الدمج يسمح للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية من تكوين صداقات وزيادة تفاعلهم الاجتماعي. كما أوضحت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أولياء أمور التلاميذ العاديين نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بأبنائهم باختلاف الجنس والفئة العمرية لأولياء الأمور