فعالية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الإنساني في تنمية الامتنان والأمل لدى الطالبات في مرحلة الدراسات العليا
Abstract
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فعالية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الإنساني في تنمية الامتنان والأمل لدى الطالبات في مرحلة الدراسات العليا والتعرف على مدى احتفاظ أعضاء المجموعة التجريبية بالتحسن في الامتنان والأمل على المدى البعيد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين هما الامتنان والشعور بالأمل والتحقق من خصائصهما السيكومترية من صدق وثبات، وتم تطبيق الدراسة على عينة تكونت من (18) طالبة من طالبات الدراسات العليا في جامعة الجوف، تم توزيعهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وبلغ عدد أفرادها (9) طالبات تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليها، ومجموعة ضابطة وبلغ عدد أفرادها (9) طالبات لم يتم تطبيق أي تدخل إرشادي عليهن، وتم تطبيق البرنامج الإرشادي لمدة شهر ونصف، وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في تنمية الامتنان والأمل لدى أعضاء المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، كما أشارت إلى أن أعضاء المجموعة التجريبية احتفظوا بالأثر في الامتنان والأمل على المدى البعيد، وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الباحثة ببعض التوصيات منها ضرورة استخدام البرنامج في الجانب النمائي لتطوير طالبات الدراسات العليا من أجل إعدادهن للحياة بشكل مناسب.