تحليل كتب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية وفق متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS - 2019)
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى تحليل كتب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية وفق متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS - 2019). المنهجية: تكونت عينة الدراسة من كتاب الرياضيات الصف الثاني المتوسط الفصل الثاني في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي (2019- 2020م) الطبعة (1442هـ)، وشمل الكتاب على (211) صفحة موزعة على خمسة فصول، وهي: (القياس: المساحة والحجم، والجبر: المعادلات والمتباينات، والجبر: الدوال الخطية، والإحصاء، والاحتمالات)، تتضمن (33) درساً. وقد شمل التحليل محتوى المادة العلمية، والأنشطة والصور والرسوم التوضيحية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداة تمثلت باستمارة تحليل لمحتوى الكتاب أثناء الفصل الدراسي الثاني (2019- 2020م). النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن بُعد المحتوى في مجال "الجبر" احتل المرتبة الأولى يليه مجال "الأعداد" في المرتبة الثانية ومجال "الهندسة" في المرتبة الأخيرة، وفي البُعد الإدراكي المعرفي احتل مجال "المعرفة" المرتبة الأولى يليه مجال "التطبيق" في المرتبة الثانية ومجال "الاستدلال" في المرتبة الأخيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمجال الأعداد، ووجود فروق عند مجال الجبر ولصالح النسب المئوية لتوافرها في الكتاب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح نسب مؤشرات متطلبات التوجهات الدولية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المجالين الفرعيين (البيانات، والاحتمالات) في مجال الأعداد، ووجود فروق في مجال المعرفة ولصالح النسب المئوية لتوافرها في الكتاب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مجال التطبيق، ومجال الاستدلال لصالح نسب مؤشرات متطلبات التوجهات الدولية. الخلاصة: خلصت الدراسة إلى تضمين متطلبات التوجهات الدولية للرياضيات (TIMSS, 2019) المتعلقة بكافة المجالات في مناهج وكتب الرياضيات