واقع تطبيق القيادة الرقمية وعلاقة بتعزيز سلوك المواطنة التنظيمية: دراسة ميدانية في مدارس التعليم العام بمدينة سكاكا
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرّف إلى واقع تطبيق القيادة الرقمية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية في مدارس التعليم العام للبنات بمدينة سكاكا، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحيّ، وطُبقت الاستبانة أداةً لها، تكونت عيّنة الدراسة من (290) مُعلمة. أظهرت النتائج أن واقع ممارسة مديرات المدارس القيادةَ الرقميةَ بمدينة سكاكا جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمات في مدارس التعليم بمدينة سكاكا جاء بدرجة مرتفعة، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية طردية وذات دلالة إحصائية بين ممارسة مديرات المدارس القيادةَ الرقميةَ وسلوكَ المواطنة التنظيمية لدى المعلمات بمدينة سكاكا، في جميع المجالات والدرجة الكلية. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير مهارات المعلمات على استخدام التطبيقات الرقمية الخاصة بالعمل، وتوفير التطبيقات الرقمية المساعدة لهنَّ، وتوفير نظام تحفيز ماديّ ومعنويّ للمعلمات في حال أدائهنَّ المميّز.