مستوى الدور التربوي للمرشد الأكاديمي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة جامعة الجوف "دراسة ميدانية"
Abstract
استهدف البحث الكشف عن مستوى الدور التربوي للمرشد الأكاديمي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابه من وجهة نظرهم، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي وطبقت الاستبانة كأداة للبحث، وهي استبانة مكونة من 3 مجالات بواقع 28 فقرة، وتكونت المجالات من: المهارات المعرفية العلمية، والمهارات العملية، والمهارات الاجتماعية، وتم توزيعها على عينة عشوائية من طلاب وطالبات جامعة الجوف بلغت 425 طالبا وطالبة من جميع التخصصات والمستويات في الجامعة، وتم التأكد من صدق الاستبانة الظاهري والداخلي، والتأكد من ارتفاع معامل ثباتها، من خلال حساب معامل بيرسون للارتباط ومعامل ألفاكرونباخ للثبات، وقد أظهرت النتائج أن الدور التربوي للمرشد الأكاديمي في تنمية المهارات الحياتية متحقق بدرجة متوسطة لجميع المجالات الثلاث المعرفية والعملية والاجتماعية، وقد جاء المجال المعرفي في الرتبة الأولى بمتوسط حسابي 2.54، يليه المجال الاجتماعي بمتوسط 2.53، وأخيرا المجال العملي بمتوسط 2.51، ولم يكن هناك فروقا دالة إحصائيا تبعا لمتغيري (الكلية والمستوى الدراسي) بينما سجلت الاستجابات فروقا دالة إحصائيا تبعا لمتغير الجنس لصالح الطالبات. (150)