تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مستوى الدور التربوي للمرشد الأكاديمي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة جامعة الجوف "دراسة ميدانية"

Author name : NAIMAH OMAR SAMEER ALDERAAN
Publication Date : 2021-03-01
Journal Name : مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي

Abstract

استهدف البحث الكشف عن مستوى الدور التربوي للمرشد الأكاديمي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابه من وجهة نظرهم، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي وطبقت الاستبانة كأداة للبحث، وهي استبانة مكونة من 3 مجالات بواقع 28 فقرة، وتكونت المجالات من: المهارات المعرفية العلمية، والمهارات العملية، والمهارات الاجتماعية، وتم توزيعها على عينة عشوائية من طلاب وطالبات جامعة الجوف بلغت 425 طالبا وطالبة من جميع التخصصات والمستويات في الجامعة، وتم التأكد من صدق الاستبانة الظاهري والداخلي، والتأكد من ارتفاع معامل ثباتها، من خلال حساب معامل بيرسون للارتباط ومعامل ألفاكرونباخ للثبات، وقد أظهرت النتائج أن الدور التربوي للمرشد الأكاديمي في تنمية المهارات الحياتية متحقق بدرجة متوسطة لجميع المجالات الثلاث المعرفية والعملية والاجتماعية، وقد جاء المجال المعرفي في الرتبة الأولى بمتوسط حسابي 2.54، يليه المجال الاجتماعي بمتوسط 2.53، وأخيرا المجال العملي بمتوسط 2.51، ولم يكن هناك فروقا دالة إحصائيا تبعا لمتغيري (الكلية والمستوى الدراسي) بينما سجلت الاستجابات فروقا دالة إحصائيا تبعا لمتغير الجنس لصالح الطالبات. (150)

Keywords

المهارات الحياتية، المرشد الأكاديمي، الإرشاد التربوي، الجامعات، التعليم العالي.

Publication Link

https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol41/iss1/3/

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
تواصل معنا